الأمم المتحدة تؤكد عدم دخول أي بضائع الأربعاء إلى غزة عن طريق المعابر الرئيسية - فيديو

فلسطين
نشر: 2024-05-09 00:36 آخر تحديث: 2024-05-09 02:00
عناصر قوات الاحتلال في رفح
عناصر قوات الاحتلال في رفح
  • الأمم المتحدة: معبر كرم أبو سالم ما زال مغلقا

أكد المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، الأربعاء، أنه لم تدخل أي سلع مخصصة للعمليات الإنسانية إلى غزة عبر المعابر الرئيسية، مما يؤدي إلى تفاقم التحديات وسط الأعمال العدائية النشطة.


اقرأ أيضاً : توقف حركة المسافرين والمساعدات في غزة بعد اقتحام الاحتلال لمعبر رفح "فيديو"


فيما أعرب عن قلقه إزاء الوضع الإنساني في القطاع، قائلا: "الوضع مُلح، حيث المرافق الطبية الرئيسية معرضة لخطر عدم إمكانية الوصول إليها أو عدم صلاحيتها للعمل".

وأكدت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أن معبر كرم أبو سالم ما زال مغلقا.

وأشار دوجاريك إلى خطورة إخلاء مستشفى النجار، خاصة بالنسبة للمرضى الذين يعتمدون على قسم غسيل الكلى. وقال دوجاريك: "تم إخلاء أحد المستشفيات الثلاثة في رفح - النجار - فجأة أمس، لأنه يقع في المنطقة الخاضعة أوامر الإخلاء".

وشدد مارتن غريفيث، رئيس مكتب الشؤون الإنسانية، على ضرورة حماية المدنيين وضمان تلبية احتياجاتهم الأساسية، سواء بقوا أو تم إجلاؤهم. وأضاف غريفيث أن هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الأرواح في غزة وسط تصاعد التوترات.

وكان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر قال إنه "لم نر تحرك المساعدات الإنسانية عبر معبر كرم أبو سالم".

فيما طالب ميلر تل أبيب إلى إعادة فتح معبر رفح، لافتا إلى أن عدم وصول الوقود إلى رفح، لن يكون من الممكن إيصال المساعدات الإنسانية.

وسيطرت قوات الاحتلال ليل الاثنين والثلاثاء على الجانب الفلسطيني من معبر رفح بين غزة ومصر بعد توغلها في القطاع الشرقي من المدينة.

أخبار ذات صلة

newsletter