مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

الخضار والفواكه

١٥٨ مليون دينار قيمة صادرات الأردن الزراعية العام الماضي

١٥٨ مليون دينار قيمة صادرات الأردن الزراعية العام الماضي

نشر :  
منذ شهرين|
اخر تحديث :  
منذ شهرين|
  • منتجات زراعية محلية تتجه للأسواق الأوروبية

بين وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات أن صادرات الأردن من المنتجات الزراعية ارتفعت إلى 158 مليون دينار، وذلك وفقاً لخطة عمل الوزارة، مع انخفاض المستوردات الزراعية بمبلغ 434 مليون دينار، مما أدى إلى زيادة النمو إلى 5.8%، خلال 2023.


اقرأ أيضاً : وزير الزراعة: الطعام المهدور سنويا يكفي لتغطية 20 بالمئة من سكان الأردن - فيديو


وأوضح الحنيفات، الثلاثاء، أن الوزارة تعمل ضمن محور التسويق وفتح المسارات التي تهدف إلى زيادة الصادرات المحلية من المنتجات الزراعية إلى الأسواق الأوروبية، وذلك خصوصاً في ظل الأزمات التي أدت إلى إغلاق الحدود وتعطيل الطرق البرية، إضافةً إلى أزمة الشحن الإقليمية والدولية.

وعملت الوزارة من خلال شركة التسويق الزراعي على تشغيل طائرة شحن جوي لنقل المنتجات الزراعية المحلية إلى الأسواق الأوروبية برحلات يومية منتظمة وبأسعار مدعومة تتيح للصادرات الأردنية المنافسة في الأسواق العالمية من حيث الجودة والسعر.

وأكد الحنيفات أن الشحن لا يقتصر على منتجات شركة تسويق المنتجات الزراعية الأردنية الفلسطينية، بل يشمل جميع المصدرين الأردنيين، ويتيح الفرصة لأحلال المنتج المحلي في الأسواق الأوروبية.

من جانبه، أشار مدير الشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية علاء الدين أبو الخير إلى أن الشركة تعمل وفق خطة منظمة ومسارات تسويقية لتوفير المنتج المحلي بشكل دائم في الأسواق الأوروبية، خاصة بعد استعادة وفتح 36 سوقاً أوروبية وعالمية خلال العام الماضي.

ويأتي ذلك خلال انطلاق طائرات شحن للمنتجات الزراعية الأردنية للأسواق الأوروبية، بحضور الأمين العام لوزارة الزراعة، المهندس محمد الحياري، ومدير الشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية، علاء الدين أبو الخير.