مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

العلم الأردني يرفرف

في يومه الوطني.. تعرف على رمزية العلم ودلالات الرايات الأردنية

في يومه الوطني.. تعرف على رمزية العلم ودلالات الرايات الأردنية

نشر :  
منذ 3 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 3 أشهر|
  • لدى الأردنيين عدد من الرايات التي يحتفلون بها ويعتزون بتاريخها ووجدانها

يحتفل الأردنيون في الـ16 من نيسان لكل عام بيوم العلم اعتزازا وافتخارا براية الأردن الخفاقة التي لازمت البلاد منذ التأسيس وعبر مختلف المحطات.

ولدى الأردنيين عدد من الرايات التي يحتفلون بها ويعتزون بتاريخها ووجدانها.


اقرأ أيضاً : يوم العلم.. رمزية 100 عام لراية الأردن التي لن تكسر


العلم الأردني

بدأ استعمال العلم بصورته الحالية منذ عام 1922، وهو مستمد في شكله وألوانه من راية الثورة العربية الكبرى التي انطلقت من بطحاء مكة عام 1916.

راية الثورة العربية الكبرى

أما فيما يتعلق براية الثورة العربية الكبرى فإن دلالاتها تشير إلى:

  • الأسود: راية العقاب، وهي راية الرسول محمد - صلى الله عليه وسلم، وقد اتخذه العباسيون شعاراً لهم.
  • الأخضر: هو الشعار الذي اشتُهر به آل البيت عليهم السلام، وقد اتخذه الفاطميون شعاراً لهم.
  • الأبيض: اتخذه الأمويون شعاراً لهم.
  • الأحمر (العنّابي): هو شعار الهاشميين منذ عهد جدِّهم الشريف أبي نُمّي.

الراية الهاشمية

الراية الهاشمية هي الراية التي سلّمها صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين إلى القوات المسلحة الأردنية-الجيش العربي بمناسبة عيد الجلوس الملكي ويوم الجيش والثورة العربية الكبرى بتاريخ 9 حزيران 2015، في باحة قصر الحسينية؛ لتنضمّ إلى رايات وأعلام القوات المسلحة الأردنية-الجيش العربي بهدف الدفاع عن المبادئ السامية لرسالة الإسلام والثورة العربية الكبرى وحفاظاً على الشرعية والإنجاز.

وتستمد الراية لونها الأحمر العنّابي ودلالاتها من تاريخ الأسرة الهاشمية منذ عهد الشريف أبي نُمّي، وكانت تُستخدم في بدايات الثورة العربية الكبرى، وقد رفعها الأمير عبدالله عندما توجّه إلى مدينة معان عام 1921.

دلالات الراية الهاشمية

تحمل الراية الهاشمية بلونها وشكلها والرسومات والكتابات التي خُطَّت عليها بخط الثلث الذي يُعَدّ أحدَ أجمل الخطوط العربية الإسلامية، المكوناتِ والدلالات التالية:

من حيث اللون، فإنّ الأحمر العنّابي الداكن هو راية الهاشميين، ويرمز للتضحية والفداء.

من حيث الشكل، يظهر محتوى الراية الهاشمية كاملاً من جهتين وتُقرأ عبارة "لا إله إلا الله - محمد رسول الله" أينما كان الناظر.

الشهادتان: (لا إله إلا الله - محمد رسول الله): دلالة على التوحيد والرحمة.

تظهر البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) على يمين الراية، داخل الكوكب السباعي. والبسملة هي التي يُبدأ بها كل شيء. أما الكوكب السباعي فيشير إلى السَّبْع المثاني، آيات سورة الفاتحة في القرآن الكريم، كما إنها رمز السماوات السبع، ورمز الملكية الهاشمية.

تظهر آية (الحمد لله رب العالمين) على يسار الراية، تعبيراً عن الثناء والشكر لله تعالى، وهي تُقال عند الانتهاء من أيّ عمل.

علم جلالة الملك المعظم

يحمل علَمُ جلالة الملك رمزيةً خاصة كونه العلمَ الشخصيّ لجلالته، ويُعَدّ ثاني الأعلام في المملكة الأردنية الهاشمية وفقاً لما نُشر في العدد رقم (217) من الجريدة الرسمية الصادر بتاريخ 1 كانون الأول 1929، مبيناً تعليمات علَم صاحب السمو الملكي الأمير المعظم (علَم جلالة الملك المعظم في ما بعد بدءاً من 25 أيار 1946). وجاء في النص الذي نشرته الجريدة الرسمية:

"يكون علَم (لواء) سمو الأمير المعظم بالشكل والقياس الآتي:

"يكون طوله ضعف عرضه، وتوضع في وسطه راية شرق الأردن، كما يحدَّد شكلها في القانون الأساسي مصغّرة لثلث حجم لواء سمو الأمير، وتكون راية شرق الأردن الوطنية ضمن إهليلج أبيض يلامسها 24 شعاعة على الداير.

يكون قياس الأربعة أشعة التي في الزوايا معادلاً لسُبع طول العلَم من الأعلى والأسفل، ويكون قياسها عند نهايتها معادلاً لسُبع عُرض العلم. وتكون الحدود العليا للأشعة العليا والحدود السفلى للأشعة السفلى مكوِّنة لخط الاتصال مع زوايا الراية الوسطى.

يكون 5 أشعة بين كل من الزوايا، ويكون قياس قواعدها الخارجية معادلاً لسُبع طول العلَم من الأعلى والأسفل ومعادلة عند نهايتها لسُبع عرض العلَم.

يكون قياس القواعد الداخلية للأربعة أشعة التي في الزوايا معادلاً لثلاثة أجزاء من 14 جزءاً من عرض العلَم الأوسط، وقياس قواعد الخمسة أشعة التي على طرفَي العلَم معادلاً لسُبع عرض العلَم الأوسط.

يكون قياس قواعد الخمسة أشعة العليا والخمسة السفلى التي بين أشعة الزوايا معادلاً لخُمس طول الراية الوسطى.

تكون ألوان الأشعة ابتداء من شعاع الزاوية العليا عند طرف سارية العلَم أسود فأبيض فأخضر فأبيض فأحمر، وتتعدد على هذا النمط".

وفي عهد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، صدرت في عام 2006 التعليمات الخاصة باستعمال علَم جلالة الملك، ونُشرت في العدد رقم (4800) من الجريدة الرسمية.

وتتضمن هذه التعليمات الأماكن التي يُرفع عليها العلم، وهي مقر إقامة جلالة الملك، والديوان الملكي الهاشمي، والسيارة الخاصة بجلالته، والطائرة الملكية، واليخت الملكي، وفي المخيم أو المعسكر الملكي. كما تبين الأوقات والإجراءات والترتيبات الخاصة برفع علَم جلالة الملك، والمناسبات التي يُرفع فيها.

علَم جلالة القائد الأعلى

يقَدم علَم جلالة القائد الأعلى من لدن جلالة الملك عبدالله الثاني شخصياً، للوحدات العسكرية تباعاً، خلال احتفال عسكريّ رسمي، ليشكل أعلى درجة تكريم عسكري تحصل عليها وحدات وتشكيلات القوات المسلحة الأردنية-الجيش العربي.

دلالات علَم جلالة القائد الأعلى

يُعتمَد الأحمر العنّابي الداكن (الراية الهاشمية) لوناً رئيسياً للعلَم، يتوسطه التاج الملكي محمولاً على سنبلتين، ويَظهر شعار الوحدة التي تتشرف بتسلُّم العلَم من يدَي جلالة القائد الأعلى الكريمتين في الزاوية العليا الملاصقة لسارية العلَم، كما يدوَّن على العلَم أسماء المعارك الحربية التي حظيت بشرف التكريم الملكي.

ويعتلي التاجُ الملكي المذهَّب الساريةَ التي يُرفع عليها العلمُ، ويتدلّى من أسفله الكردون المذهَّب، بينما يكون الإطار الخارجي له مقصَّباً. ويُستخدَم خطّ الثُّلث في الكتابة.