الأردن يعلن الأربعاء أول أيام عيد الفطر السعيد - فيديو

الأردن
نشر: 2024-04-09 18:29 آخر تحديث: 2024-04-10 04:10
تلسكوب لتحري الهلال "تعبيرية"
تلسكوب لتحري الهلال "تعبيرية"
  • اختلف هذا العام موعد تحري الدول لهلال شهر شوال وفقا لمواعيد صيام كل دولة

أعلن مفتي عام المملكة، الدكتور أحمد الحسنات، أن يوم غد الأربعاء سيكون أول أيام عيد الفطر السعيد في الأردن، وأن اليوم الثلاثاء المتمم لشهر رمضان المبارك، وذلك لثبوت رؤيا هلال شهر شوال. 


اقرأ أيضاً : الفلك الدولي: اليوم الثلاثاء عيد الفطر في النيجر ومالي ودول قد تعلن الخميس بداية شوال


 وكانت أعلنت العديد من الدول العربية والإسلامية أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر السعيد.

واختلف هذا العام موعد تحري الدول لهلال شهر شوال وفقا لمواعيد صيام كل دولة، حيث تحرت الهلال الاثنين في الـ8 من نيسان/أبريل كل من دول السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت واليمن والعراق والبحرين وفلسطين وسوريا ولبنان وجمهورية مصر العربية والجزائر وتونس والصومال وجيبوتي وعدد من الدول الإسلامية والعالمية.

بينما الدول التي بدأت صيامها يوم 12 آذار/ مارس، تحرت هلال شهر شوال اليوم الثلاثاء الموافق الـ9 من نيسان/أبريل ومنها الأردن وليبيا وأستراليا وماليزيا وسلطنة بروناي، واليابان، وسنغافورة واندونيسيا والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعُمان والمغرب.

من جهته أفاد مركز الفلك الدولي، في وقت سابق، بأن عيد الفطر من المتوقع أن يكون يوم الأربعاء الموافق 10 نيسان/أبريل في أغلب الدول، بناءً على رؤية الهلال.
ونشر مركز الفلك الدولي، الثلاثاء، صورة لهلال شهر شوال من سماء الاردن، إذ أوضح في تغريدة عبر حسابه على منصة "X" أن "هلال شهر شوال 1445هـ كما تم تصويره نهارا يوم الثلاثاء 09 إبريل 2024م من مدينة إربد في الأردن، وذلك عند الساعة 08:13 صباحا بتوقيت الأردن.

وأشار الفلك الدولي إلى أن بعد القمر عن الشمس 6.9 درجة.

وكانت وأعلنت فلسطين ومصر والسعودية وقطر و الكويت والبحرين والإمارات والوقف السني في العراق وسوريا ولبنان واليمن، أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان والأربعاء أول أيام عيد الفطر.

أخبار ذات صلة

newsletter