إيران تعترف بتنفيذ أول عملية عسكرية داخل اليمن..تفاصيل

عربي دولي
نشر: 2015-03-06 06:29 آخر تحديث: 2016-06-26 15:25
إيران تعترف بتنفيذ أول عملية عسكرية داخل اليمن..تفاصيل
إيران تعترف بتنفيذ أول عملية عسكرية داخل اليمن..تفاصيل

رؤيا- قال نائب وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان ان تحرير مواطنه الدبلوماسي الذي كان محتجزا في اليمن منذ نحو عامين، جرى من خلال عملية خاصة نفذتها "قوات وزارة الاستخبارات الإيرانية"، حسبما نقلت وكالة إرنا الرسمية للأنباء.

وأفادت الوكالة أن "الدبلوماسي المحرر، نور أحمد نيكبخت وصل طهران، عبر الخطوط الجوية، بعد تحريره، دون ذكر مزيد من التفاصيل حول الموضوع.

وكان عبداللهيان، اعتبر أن الحكومة اليمنية التي كانت تتولى مقاليد الأمور عام 2013، لدى اختطاف الدبلوماسي من قبل مجهولين "تعرف متى وكيف اختفى نيكبخت"، على حد قوله، فيما ردت صنعاء بالقول إن "نيكبخت ضابطاً في الحرس الثوري الإيراني، ويستتر وراء منصبه الدبلوماسي".

وقال مصدر أمني يمني "تم الإفراج عن الدبلوماسي الإيراني نور احمد نيكبخت، الذي كان مختطفا من قبل عناصر مسلحة منذ العام 2013"، من دون أن يذكر هوية الجهة الخاطفة أو المكان الاختطاف، كما لم يتطرق إلى ظروف إطلاق سراحه.

وكان الدبلوماسي الإيراني نيكبخت؛ قد اختطف في تموز 2013 في صنعاء، ولم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن الواقعة حتى اليوم.

يذكر ان مسلحين مجهولين أطلقوا النار في 18 كانون الثاني 2014 على "علي أصغر أسدي"، وهو مسؤول مالي في السفارة الإيرانية بصنعاء، أمام أحد المراكز التجارية بالعاصمة، حيث أصيب بجراح خطيرة، توفي على إثرها في المستشفى بعد ساعات. وفي كانون الأول من العام الماضي استهدف تنظيم أنصار الشريعة - التابع للقاعدة في اليمن - منزل السفير الإيراني "سيد حسين نام" في منطقة حدة، بصنعاء بسيارة مفخخة، ونتج عنه مقتل وإصابة 18 شخصا.

أخبار ذات صلة

newsletter