مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

مسجد الأمير فخر الدين

مسجد الأمير فخر الدين ومقام رجال العامود في "فترة الغروب" عبر "رؤيا"

مسجد الأمير فخر الدين ومقام رجال العامود في "فترة الغروب" عبر "رؤيا"

نشر :  
منذ 4 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 4 أشهر|

في الحلقة التاسعة من "فترة الغروب" التي تبث عبر شاشة "رؤيا" تضمنت فقرة حكاية مسجد زيارة إلى مسجد الأمير فخر الدين في الجمهورية اللبنانية والذي يعد أقدم مسجد في منطقة جبل لبنان ومقام رجال العامود من مدينة نابلس الفلسطينية.

ويعتبر مسجد الأمير فخر الدين أحد أقدم المساجد في الجنوب اللبناني ويتميز بناءه على طريقة العمارات الدينية على النمط المملوكي من خلال التفاصيل المعمارية والزخرفة واستخدام الحجارة في بالبناء والتغطية فكان مماثلاً لطريقة بناء المساجد والقصور، ويعد أقدم مسجد في الجنوب اللبناني وأحد أقدم مساجد لبنان عموماً، ويقع تحديداً في قرية دير القمر وينسب بناؤه إلى الأمير فخر الدين المعني الأول عام 1493 وتم ترميمه في القرن السادس عشر.

وللمسجد مئذنة ثمانية الأضلاع يمكن الوصول إليها عبر سلم مؤلف من خمسين درجة من الحجر. 

أما مقام العامود تم إنشاؤه في زمن السلطان صلاح الدين الأيوبي على يد الشيخ محمد عامود النور وهو من كبار الصوفيين، حيث كان هذا المقام مركز الصوفية في فلسطين والشرق الأوسط وكان يأتون إليه من الشرق والغرب ومعظم الدول الإسلامية خاصة الدولة التركية والدولة المغربية والدولة المصرية والتونسيه والعراقية.

أما في فقرة الجواب الشافي فتناولت حكم صيام مرضى غسيل الكلى واستخدام بخاخ الربو والتساؤلات حول حكم استخدامه مع فضيلة الشيخ أحمد العساف.