كندا توقف تصدير الأسلحة لتل أبيب وتدعم وقف إطلاق النار بغزة

عربي دولي
نشر: 2024-03-20 00:01 آخر تحديث: 2024-03-20 00:05
الاحتلال يواصل عدوانه على غزة
الاحتلال يواصل عدوانه على غزة
  • كندا توقف تصدير الأسلحة لتل أبيب

قررت كندا وقف تصدير الأسلحة لتل أبيب، وذلك بعدما صوت البرلمان الكندي على إيقاف تصدير الأسلحة لكيان الاحتلال بـ204 أصوات.


اقرأ أيضاً : كندا تصوت على مقترح لوقف تعاونها التكنولوجي وبمجال العتاد العسكري مع تل أبيب


وشددت كندا على دعم وقف إطلاق النار بغزة، وإطلاق سراح المحتجزين، وحل الدولتين، ودعم قرارات محكمة العدل الدولية بالقضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال بتهمة الإبادة الجماعية.

كما اقترحت كندا الاعتراف رسميا بدولة فلسطين، إلى جانب وقف جميع أوجه التعاون التجاري مع تلب أبيب في مجالي التكنولوجيا والعتاد العسكري.

ويصوت المشرعون في كندا على اقتراح إقامة دولة فلسطينية، فضلا عن المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار بغزة.

ويشار إلى أنه لم تتخذ أي من مجموعة الدول السبع أي خطوة مماثلة تتعلق بالاعتراف "بدولة فلسطينية"، بالرغم أن الحكومة الكندية لها الحرية في تجاهل نتيجة التصويت في مجلس العموم.

الاحتلال يطبق اليوم الـ165 من العدوان على غزة

ويطبق الاحتلال اليوم الخامس والستين بعد المئة من عدوانه المستمر على غزة، مخلفا 31,819 شهيدا، فضلا عن إصابة 73,934 شخصا منذ السابع من تشرين الأول/ اكتوبر الماضي.

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

قتلى من صفوف الاحتلال

وارتفعت حصيلة قتلى جيش الاحتلال إلى 594 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، و251 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.

فيما أصيب 3,090 من جنود الاحتلال منذ بدء عدوان الاحتلال على غزة، وصف حالة 485 منهم بالخطرة، و 817 إصابة متوسطة، و1,788 إصابة طفيفة.

أخبار ذات صلة

newsletter