مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

صورة أرشيفية لكوادر أمانة عمان وسط أجواء ماطرة

الأمانة تعلن حالة الطوارئ المتوسطة للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة

الأمانة تعلن حالة الطوارئ المتوسطة للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة

نشر :  
منذ 4 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 4 أشهر|
  •  الأمانة تؤكد جاهزية كوادرها

قرر أمانة عمان الكبرى العمل بحالة الطوارئ المتوسطة اعتباراً من صباح الاثنين للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة.

وأكدت الأمانة جاهزية كوادرها للتعامل مع أي بلاغات ترد إلى غرفة طوارئ تلاع العلي.


اقرأ أيضاً : تفاصيل المنخفض الجوي الذي يؤثر على الأردن أواخر أيام فصل الشتاء


وشدد الناطق الإعلامي لأمانة عمان، ناصر الرحامنة، على ضرورة أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية والمناطق المنخفضة، وعدم ربط مزاريب البيوت (السطح) على مناهل الصرف الصحي (المجاري) تجنباً لفيضانها في الطرق، وعدم إلقاء النفايات بشكل عشوائي لتسببها في إغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار.

ودعا الرحامنة، المواطنين في حال رصد أي ملاحظة الاتصال على أرقام مركز الاتصال الموحد ( 102 و 117180 ).

وأهابت الأمانة بضرورة تفقد المضخات الغاطسة في الطوابق والمحلات التجارية التي تقع دون منسوب الشارع، وأخذ الاحتياطات الوقائية عند تخزين البضائع في المستودعات وطوابق التسوية.

دعت أمانة عمان المقاولين وأصحاب المشاريع الإنشائية إلى المبادرة بتأمين مواد البناء تجنباً لانجرافها وتسببها المباشر بإغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار .

منخفض الجوي من الدرجة الثانية

كشف موقع طقس العرب المنخفض الجوي المصنف من الدرجة الثانية الذي يؤثر على الأردن في أواخر أيام فصل الشتاء.

وقال طقس العرب إن آخر التحديثات والبيانات تشير إلى تأثر الأردن اعتباراً من ساعات مساء الاثنين بمنخفض جوي يترافق بكتلة هوائية باردة، تم تصنيفه من الدرجة الثانية (الاعتيادية).

وأضاف أن المنخفض الجوي يجلب الأمطار، إذ تكون غزيرة أحياناً، ويترافق بانخفاض واضح على درجات الحرارة، والرياح الغربية النشطة.

بداية الأمطار

وأشار إلى أنه يبدأ المنخفض الجوي تدريجياً بالتأثير على الأردن مع ساعات المساء من يوم الاثنين وليلة الاثنين على الثلاثاء، بحيث يتحول الطقس ليُصبح بارداً وغائماً وماطراً مع تركزه في الشريط الغربي من المملكة، تكون هذه الأمطار متفاوتة الغزارة وقد تصحب بالبرق والرعد وزخات من البرد أحياناً.

استمرار تأثير المنخفض الجوي

وتوقع طقس العرب أن يستمر تأثير المُنخفض الجوي على الأردن الثلاثاء، ويبقى الطقس بارداً وغائماً وماطراً في شمال ووسط وأجزاء من جنوب وشرق المملكة، تكون هذه الأمطار متفاوتة الغزارة وقد تصحب بالبرق والرعد وزخات من البرد أحياناً، وتعبر غيوم مُنخفضة ملامسة لسطح الأرض فوق المُرتفعات الجبلية وتؤدي لتشكل الضباب في بعض الأوقات، والرياح تكون غربية نشطة السرعة مع هبات قوية تؤدي إلى إثارة الغبار في المناطق الصحراوية، قد تصل سرعتها إلى حدود 80 كم/ساعة.

تراجع فرص الأمطار 

وبين أنه يبدأ تدريجياً مع ساعات المساء والليل من ليلة الثلاثاء على الأربعاء، المُنخفض الجوي بالابتعاد عن الأردن، وتتراجع فرص الأمطار مع مُرور الوقت في أغلب المناطق ولكن تهبط درجات الحرارة بشكل إضافي ويبقى الطقس بارداً في مُختلف المناطق.

أهم التنبيهات والتوصيات

1) الانتباه من تغير الأجواء بشكل كبير وانخفاض درجات الحرارة بشكل لافت. 

2) الانتباه من مخاطر جريان الأودية وتشكل السيول وارتفاع منسوب المياه نتيجة احتمالية غزارة الهطولات المطرية في بعض الأوقات.

3) الانتباه أثناء القيادة في الطرق الصحراوية بسبب الغبار وفي المُرتفعات الجبلية بسبب الضباب وما يسببان من تدني كبير لمدى الرؤية الأفقية. 

4) تثبيت المُقتنيات الخارجية بسبب شدة سرعة الرياح في بعض المناطق خاصة يوم الثلاثاء. 

5) مُراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.