"طقس ماطر وعاصف".. عودة الأجواء الشتوية إلى الأردن

طقس
نشر: 2024-03-15 22:36 آخر تحديث: 2024-03-15 22:36
رجل يسير وسط أجواء ماطرة
رجل يسير وسط أجواء ماطرة
  • تغييرات جذرية على الحالة الجوية وتقلبات حادة على حالة الطقس

قال موقع طقس العرب للتنبؤات الجوية، إن الأردن على موعد مع تغييرات جذرية على الحالة الجوية وتقلبات حادة على حالة الطقس اعتبارا من مساء يوم الأحد القادم.

وأضاف أن التغييرات الجذرية على الحالة الجوية تتمثل بنشاط لمنخفض البحر الاحمر وامتداده بشكل لافت باتجاه الأردن، تزامناً مع اندفاع كتلة هوائية باردة من القارة الأوروبية نحو المنطقة.


اقرأ أيضاً : كشف تطورات حالة الطقس في الأردن باليوم الخامس من رمضان


عدم استقرار الجوي

وأشار طقس العرب إلى أن الخرائط الجوية العرب"، تظهر اقتراب كتلة هوائية باردة نحو المنطقة الأحد القادم، تزامناً مع تمدد ما يسمى منخفض البحر الأحمر من الجنوب، وبالتالي متوقع أن تنشأ فوق الأردن حالة من عدم الاستقرار الجوي ناتجة من تصادم الهواء البارد القادمة من القارة الأوروبية مع الهواء الدافئ والرطب القادم من الجنوب و المترافق مع تمدد منخفض البحر الأحمر.

وبين أنه يطرأ ارتفاع واضح على درجات الحرارة بداية نهار الأحد، نتيجة اندفاع كتلة هوائية دافئة نحو الأردن؛ سببها اندفاع حوض علوي بارد نسبياً نحو الأراضي المصرية، لذا يكون الطقس نهار الأحد دافئاً في مختلف المناطق وحاراً في الأغوار والبحر الميت والعقبة.

ولفت إلى أنه اعتباراً من ساعات مساء وليل الأحد، تنشأ حالة من عدم الاستقرار الجوي بدءاً من المناطق الجنوبية، وتهطل زخات عشوائية من الأمطار بمناطق متفرقة خاصة الجنوبية والشرقية والبادية الجنوبية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة، تنشط أحياناً وتكون مثيرة للغبار في مناطق البادية والسهول الشرقية.

زخات رعدية وعشوائية من الأمطار

وتوقع طقس العرب أن يزداد تأثر الأردن الاثنين تدريجياً بحالة من عدم الاستقرار الجوي، إذ يطرأ انخفاض واضح على درجات الحرارة وتكاثر السحب تدريجياً، وتهطل زخات عشوائية من الأمطار بمناطق مختلفة من المملكة خاصة بعد الظهر والعصر، تكون مصحوبة بالرعد أحياناً خاصة في المناطق الجنوبية والشرقية، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة، تنشط أثناء النهار وتكون مصحوبة بهبات قوية في مناطق البادية والطرق الصحراوية، مما يؤدي إلى تشكل موجات غبارية وانخفاض الرؤية الأفقية.

جبهة هوائية باردة

ونتيجة لاستمرار اندفاع كتلة هوائية باردة نحو المملكة، يتوقع بمشيئة الله أن يتشكل منخفض جوي عميق فوق الأراضي السورية، مصحوب بكتلة هوائية باردة، لذا تعبر المملكة يوم الإثنين ليلاً جبهة هوائية باردة وعالية الفعالية، وتحلو الطقس ليصبح عاصفاً وغائماً بوجهٍ عام وتهطل الأمطار في مختلف المناطق تكون غزيرة أحياناً ومصحوبة بحدوث الرعد في بعض المناطق، لذا من المتوقع تشكل السيول أحيانا في بعض المناطق.

انخفاض حاد على درجات الحرارة

وأكد أن يستمر تأثر الأردن الثلاثاء بالكتلة الهوائية الباردة المصاحبة للمنخفض الجوي العميق الذي يتمركز فوق الأراضي السورية، لذا يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، ويكون الطقس بارد وغائم وماطر بكل متفاوت في مختلف المناطق، وتكون الرياح جنوبية غربية الى غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية الى شديدة أثناء النهار، وتكون مصحوبة بالعواصف الرملية في مناطق البادية وجميع الطرق الصحراوية والمعابر الحدودية.

التوصيات: 

- الانتباه من جريان الأودية وتشكل السيول 

- الانتباه من الأتربة المثارة والغبار خاصة في مناطق البادية والسهول الشرقية

أخبار ذات صلة

newsletter