الاردن يتراس الدورة 143 لجامعة الدول العربية

الأردن
نشر: 2015-03-04 17:52 آخر تحديث: 2016-06-26 15:25
الاردن يتراس الدورة 143 لجامعة الدول العربية
الاردن يتراس الدورة 143 لجامعة الدول العربية

رؤيا - بترا - تتولى المملكة اعتبارا من التاسع من آذار الجاري، الرئاسة الدورية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية وعلى مستوى المندوبين الدائمين.

ويتولى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة، رئاسة أعمال الدورة العادية 143 لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري خلال الجلسة الافتتاحية للدورة المقررة يوم الأحد 9 آذار الجاري بمقر الأمانة العامة في القاهرة، وتستمر حتى أيلول المقبل.

ويتضمن جدول أعمال الدورة 143 عددا من البنود الدائمة، مثل: البنود المتعلقة بالقضية الفلسطينية، والصراع العربي-الإسرائيلي، وقضايا الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب، والأوضاع في سوريا واليمن وليبيا، ومنطقة القرن الأفريقي، والتعاون العربي مع أوروبا والهند والصين وأمريكا اللاتينية وروسيا الاتحادية وجمهوريات آسيا الوسطى وجزر الباسيفيك وإفريقيا، والقضايا الخاصة بالإصلاح الإداري والمالي للجامعة.

وتناقش الدورة وتقر بنود جدول أعمال القمة العربية القادمة التي تستضيفها وترأسها جمهورية مصر العربية نهاية الشهر الجاري، وتتضمن: بنود القضية الفلسطينية والصراع العربي- الإسرائيلي، والأوضاع في سوريا وليبيا واليمن، والإرهاب والأمن القومي العربي، وتعديل ميثاق جامعة الدول العربية والنظام الأساسي لمجلس الأمن والسلم العربي، بالإضافة إلى البنود المرفوعة للقمة العربية من المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وبحسب ميثاق جامعة الدول العربية، فان مجلس الجامعة هو الجهاز التنفيذي الأساسي فيه وينعقد دوريا في نهاية آذار من كل عام مرة واحدة على مستوى القمة بالتناوب ما بين الدول العربية، وينعقد على مستوى وزراء الخارجية في دورتين عاديتين مدة كل منهما ستة أشهر، وعلى مستوى المندوبين الدائمين بانتظام.

وتتولى الدولة التي ترأس المجلس على المستوى الوزاري، رئاسة المجلس على مستوى المندوبين الدائمين أيضا، وترأس أيضا كل الاجتماعات الطارئة وغير العادية التي تنعقد على المستوى الوزاري ومستوى المندوبين الدائمين خلال مدة رئاستها.

وسيقوم أمين عام الجامعة الدكتور نبيل العربي، بزيارة إلى المملكة، يجري خلالها مباحثات مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة للتنسيق حيال الموضوعات المطروحة على جدول إعمال الدورة العادية 143 على مستوى وزراء الخارجية، وأيضاً التطرق إلى القضايا التي ستبحثها القمة العربية القادمة التي ستعقد في مصر نهاية الشهر الجاري.

يذكر أن المملكة تتولى حاليا عضوية مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة وتستمر حتى نهاية العام الجاري.

أخبار ذات صلة

newsletter