كمين محكم ضبط خلاله أطنان من الألبان المغشوشة في عمان

الأردن
نشر: 2024-03-10 09:21 آخر تحديث: 2024-03-10 09:50
ألبان
ألبان
  • الغذاء والدواء: الألبان تحمل بطاقات بيان وهمية وغير موجودة على أرض الواقع
  • الغذاء والدواء: الألبان غير الصالحة للاستهلاك البشري

أعلنت المؤسسة العامة للغذاء والدواء عن تنفيذ كمين رقابي نوعي، بالمشاركة الإدارة الملكية لحماية البيئة والمؤسسة، وبمشاركة رئيس قسم الرقابة البيئية ومرتب فرع الرقابة البيئية وعدد من مفتشي المؤسسة تم خلاله ضبط أطنان من الألبان المغشوشة.


اقرأ أيضاً : إيعاز حكومي بخصوص الرقابة على الأغذية والأسواق في رمضان بالأردن


من جهته أكد مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار مهيدات، أن الكمين المحكم نتج عنه ضبط مركبتين محملتين بكمية قدّرت بنحو 2.5 طن من الألبان والأجبان المغشوشة وغير الصالحة للاستهلاك البشري. 

وأشار إلى أنه تم تتبع المصدر القائم على إنتاج الألبان المغشوشة وهو عبارة عن مصنع ألبان، وتم حجز كامل الكمية التي ضبطت داخله والتي قدرت بنحو 9.5 أطنان قبل توزيعها للأسواق بالإضافة إلى إغلاق مستودع غير مرخص تابع للمصنع ضبطت لديه كمية قدرت بنحو 17 طنا من المواد الأولية ومدخلات الإنتاج.

وأوضح مهيدات في بيان وصل رؤيا نسخة عنه، أن المركبتين المحملتين بكمية من الألبان والأجبان غير الصالحة للاستهلاك البشري ضبطتا في موقعين منفصلين في العاصمة عمان بناء على معلومات وردت بخصوص مركبات محملة بألبان مغشوشة بأنواعها في منطقة العاصمة، مؤكدا حجز كامل الكمية لغايات الإتلاف كونها غير صالحة وتحمل بطاقات بيان بأسماء وهمية غير موجودة على أرض الواقع ومحملة في وسائط نقل غير حاصلة على التراخيص اللازمة لتجارة المواد الغذائية ونقلها.

وأشار إلى أن الجهود المشتركة المكثفة ضمن عمليات مراقبة وتتبع بدأت منذ ساعات فجر السبت من خلال عمليات التحري عن المصدر المنتِج للمنتجات المضبوطة، والتي نجحت في تحديد موقعه وهو عبارة عن مصنع ومداهمته وإغلاقه بالشمع الأحمر وحجز كامل كمية الألبان والأجبان المغشوشة لغايات الإتلاف. 

وتابع مهيدات، أنه بعد ما تبين أن الألبان تحمل بطاقات بيان وهمية وغير موجودة على أرض الواقع وتصنع باستخدام الحليب المجفف والدهون النباتية غير المسموحة فضلا عن ضبط بطاقات بيان مزورة تعود لمصانع غير موجودة وآلات طباعة ورولات ملصقات لتزوير بطاقات البيان داخل مركبة صاحب المصنع.

وبين أن عمليات التتبع التي استمرّت حتى ساعات متأخرة من مساء السبت كشفت عن مستودع غير مرخص تابع للمصنع المذكور تمت مداهمته وإغلاقه بالشمع الأحمر وحجز كامل الكمية المضبوطة لديه من المواد الأولية ومدخلات الإنتاج، شملت حليبا مجفف وكازينات الصوديوم لغايات الغش قدرت ب 17 طنا.

وشدد مهيدات على أن المؤسسة اتخذت الإجراءات اللازمة أصوليًّا بحق القائمين على المنشأة، وأنها وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المختصة بالمرصاد لأي حالات تلاعب بغذاء المواطن وسلامته أو عدم الالتزام بالاشتراطات والمعايير الصحية المعتمدة من قبل المؤسسة.

أخبار ذات صلة

newsletter