أمين عمان يفتتح ملتقى المرأة الأردنية الأول

الأردن
نشر: 2015-03-04 12:05 آخر تحديث: 2016-06-26 15:25
أمين عمان يفتتح ملتقى المرأة الأردنية الأول
أمين عمان يفتتح ملتقى المرأة الأردنية الأول

 رؤيا - علي الاعرج - افتتح أمين عمان عقل بلتاجي في مركز الحسين الثقافي ملتقى المرأة الأردنية الأول ، والذي جاء بتنظيم من مديرية الثقافة في الأمانة بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يصادف في الثامن من الشهر الجاري .

واستهل بلتاجي كلمة افتتاح الملتقى باقتباس من خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني الذي وجهة للاسرة الاردنية "إرفع رأسك وإرفعي رأسكِ يا أردنية ".

وقال إن مجتمعنا الأردني تجاوز بخطوات كبيرة القضايا التقليدية الشائكة التي تعترض المراة في المجتمعات، واننا ما زلنا نتطلع الى مزيد من نجاح المراة الاردنية، مدركين فوارق ما هو متاح للمراة في المدينة عما هو متاح خارجها .

واكد بلتاجي على فخر امانة عمان واعتزازها بوجود كوكبة من بنات الوطن يعملن ضمن كوادرها وفي كافة المواقع والدرجات الوظيفية، فضلاُ عن وجود نخبة من عضوات مجلس الأمانة يعملن عملاً نوعياً يرتقي بمدينة عمان ومواطنيها .

ولفت أن الملتقى لا بد ان ياخذ بالاعتبار بحث الأبعاد التشريعية والاقتصادية والثقافية والسياسية التي تمس حضور المرأة وصورتها في المجتمع، وان تاخذ أوراق العمل والمداخلات والنقاشات من قراءات إضافة ثرية إلى المعرفة التي تتعلق بالمرأة الأردنية .

وقال المدير التنفيذي لمديرية الثقافة المهندس سامر خير أن الملتقى يندرج في إطار البرامج الثقافية التي تتبناها الأمانة بالمناسبات الوطنية والإنسانية المختلفة، ويهدف إلى إلقاء الضوء على زوايا مختلفة تتعلق بحضور المرأة الأردنية بشكل يساعد في تحديث الدراسات والمعلومات حول هذا الشأن بالشراكة مع المتخصصين والهيئات الوطنية ذات العلاقة .

وفي نهاية الحفل سلّم بلتاجي الدروع التكريمية للمشاركين والمساهمين بنجاح الملتقى؛ حيث كرم رئيسة اللجنة الوطنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس، ومديرة مركز دراسات المرأة في الجامعة الأردنية الدكتورة عبير دبابنة، وجمعية النساء العربيات، وعدد من الداعمين لإنجاح الملتقى .

وافتتح أمين عمان على هامش الملتقى معرض الفن التشكيلي حول المرأة الذي يعتبر إضافة لصورة المرأة في الفن التشكيلي من خلال لوحات لنخبة من الفنانين الأردنيين والعرب .

ويناقش الملتقى محاور المرأة في القوانين والتشريعات الأردنية والدولية، والمرأة في المحافل الدولية، والمرأة في العادات والتقاليد، ومشاركة المرأة الأردنية في الحياة العامة، وجرى تنظيمه بالشراكة مع اللجنة الوطنية لشؤون المرأة ومركز دراسات المرأة في الجامعة الأردنية.

أخبار ذات صلة

newsletter