"ا ف ب": بايدن سيأمر الجيش الأمريكي بإنشاء ميناء في غزة لتقديم المساعدات

فلسطين
نشر: 2024-03-07 20:13 آخر تحديث: 2024-03-07 20:59
فلسطينيون ينقلون أكياس طحين مع وصول المساعدات الإنسانية إلى مدينة غزة - AFP
فلسطينيون ينقلون أكياس طحين مع وصول المساعدات الإنسانية إلى مدينة غزة - AFP
  • الميناء سيوفر القدرة على استيعاب حمولات مئات الشاحنات الإضافية من المساعدات يوميا

كشف مسؤول أمريكي رفيع، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيبلغ الكونغرس الخميس أنه أمر الجيش بإنشاء ميناء في غزة لإيصال مزيد من المساعدات الإنسانية بحرا إلى القطاع.

وبحسب ما نقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول قوله: "سيعلن الرئيس الليلة في خطابه عن حال الاتحاد أنه وجه الجيش الأميركي بالقيام بمهمة طارئة لإنشاء ميناء في غزة".


اقرأ أيضاً : الجيش العربي: تنفيذ 9 إنزالات جوية بالاشتراك مع دول شقيقة وصديقة على قطاع غزة


وأضاف: "هذا الميناء الذي يشمل أساسا رصيفا موقتا، سيوفر القدرة على استيعاب حمولات مئات الشاحنات الإضافية من المساعدات يوميا".

وأشار مسؤولون أمريكيون إلى أن تنفيذ هذا المشروع الكبير "سيتطلب عدة أسابيع للتخطيط والتنفيذ"، وسيشمل ممرا بحريا لجلب المساعدات من جزيرة قبرص في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وكان المسؤولون الأميركيون حريصين على التأكيد أن القوات الأميركية لن تنتشر على الأرض في قطاع غزة الذي يتعرض لقصف إسرائيلي متواصل منذ هجمات حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر على جنوب إسرائيل.

وقال مسؤول ثان "من المتوقع أن تكون عملية لن تتطلب وجود قوات على الأرض".

وأضاف "يتمتع الجيش الأميركي بقدرات فريدة. ويمكنه القيام بأمور غير عادية من الخارج، وهذا هو التصور العملاني الذي تم إطلاع الرئيس عليه".

ولفت إلى أنه تم إبلاغ الإسرائيليين بالمشروع وستعمل الولايات المتحدة معهم بشأن المتطلبات الأمنية، مع التنسيق مع "شركاء وحلفاء" والأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة العاملة في غزة.

يسلط هذا الإعلان خلال خطاب حال الاتحاد الضوء على الضغط السياسي الحاد الذي يتعرض له بايدن بسبب دعمه الثابت لإسرائيل رغم ارتفاع عدد القتلى في غزة والأزمة الإنسانية.

وأعلن بايدن الأسبوع الماضي عن عمليات إنزال جوي للمساعدات في غزة، في أعقاب حادث قُتل فيه أكثر من 100 شخص أثناء محاولتهم الحصول على مساعدات في شمال غزة.

أخبار ذات صلة

newsletter