مخاوف من شح البطاطا وارتفاع أسعارها في الأسواق الأردنية - فيديو

اقتصاد
نشر: 2024-03-07 13:46 آخر تحديث: 2024-03-07 13:47
تحرير: زياد نصيرات
البطاطا
البطاطا
  • مطالب بتسهيل إجراءات استقدم العمالة الوافدة إلى الأردن

يصل ركان إلى مزرعته ليتفقد ما تبقى من محصول البطاطا بعد تلف أغلب المحصول جراء الظروف الجوية التي أثرت على عشرات المزارع  في المناطق الأكثر إنتاجا في محافظات الشمال، ما ينذر بارتفاع الأسعار.


اقرأ أيضاً : ارتفاع أسعار بعض أصناف الخضار والفواكه في الأردن الخميس


ويقول: "أزرع البطاطا بمساحة تقدر بنحو 40 دونما. هذا المحصول بسبب الظروف الجوية تلف بالكامل وكان أحد أسباب تلفه عدم وجود العمالة الكافية لأتمكن من رش المحصول. خسارتي تصل إلى أكثر من 40 ألف دينار".

مزارع آخر في الرمثا يؤكد أن "محصوله تلف خلال فترة الصقيع ولعدم وجود عمالة لم نستطع تغطية البطاطا". 

ويقول في حديث لـ"رؤيا": "موسم البطاطا في الرمثا تلف تقريبا 50 في المئة منه، والمواطن الأردن سيلاحظ أن أسعار البطاطا سترتفع بشكل كبير. كل ذلك سببه عدم وجود العمالة الوافدة، فالعامل الأردني أجره مرتفع جدا ويصل إلى نحو 35 دينارا يوميا وغير متوفر أصلا".

ويضيف: "نطالب وزارة العمل بتسهيل إجراءات استقدام العمالة الوافدة".

المزارعون  تعرضوا لخسائر فادحة وصلت إلى ملايين الدنانير، بسبب الظروف الجوية التي تعتبر وبائية ما تسبب بأضرار في أكثر من عشرة آلاف دونم وتلف قرابة (ثمانين إلى تسعين في المئة) من محاصيل البطاطا، بحسب جمعية المزارعين الأردنيين.

ويقول أمين سر الجمعية معاذ البلاونة إن المواطنين شعروا في الفترة الحالية بوجود مشكلة في جودة البطاطا المنتجة، ما أدى إلى نقص في الكميات الواردة إلى السوق.

وينتج الأردن مئتين وخمسين ألف طن من محصول البطاطا، وسط استهلاك محلي يقدّر بـ400 طن يوميا، ويتوقع أن تؤثر إصابة المحاصيل على الإنتاج كما ونوعا ما يؤدي إلى ارتفاع أسعار البطاطا، وخاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك.

أخبار ذات صلة

newsletter