امانة عمان تعد وثائق عطاء لاستدراج عروض تحويل النفايات الى طاقة

الأردن
نشر: 2015-03-04 11:31 آخر تحديث: 2016-07-05 23:40
امانة عمان تعد وثائق عطاء لاستدراج عروض تحويل النفايات الى طاقة
امانة عمان تعد وثائق عطاء لاستدراج عروض تحويل النفايات الى طاقة

رؤيا - علي الاعرج -  اعدت امانة عمان بالتعاون مع برنامج رفع كفاءة الطاقة في القطاع العام والممول من وكالة الانماء الامريكية وثائق عطاء لاستدراج عروض تحويل النفايات الى طاقة.

 

ووفق مدير المدينة المهندس فوزي مسعد فان هذا التوجه ياتي ضمن توجهات الدولة لايجاد مصادر بديلة للطاقة ، وللتعاطي مع الطلبات التي تقدم للامانة لمعالجة النفايات من قبل الشركات المتخصصة بهذه التقنيات ، وإتاحة المجال لتحسين الخدمات البيئية والمتعلقة بادارة النفايات الصلبة.

 

ورجح المهندس مسعد الاعلان عن هذا العطاء خلال الشهر الحالي ، لافتا الى ان العطاء سيحقق الفائدة المادية لامانة عمان ، وتقليل كميات النفايات المطمورة داخل الخلايا في مكب الغباوي واطالة عمر هذه الخلايا ، واتاحة المجال امام الامانة لاستعادة المواد وتدويرها والاستفادة منها ، وكذلك استخراج الطاقة من النفايات باستخدام التقنيات الحديثة.

 

واشار المهندس مسعد ان امانة عمان قامت منذ عام 2003 بانشاء مكب الغباوي وفق المتطلبات البيئية العالمية وتقوم حاليا باستخراج الغاز الحيوي ، كاشفا عن قرب استخراج الطاقة الكهربائية في مراحل المشروع اللاحقة . ويخدم مكب الغباوي مدينة عمان حتى عام 2027 ويستقبل 3 الاف طن نفايات يوميا حيث تم انشاء الخلايا المبطنة لمنع تسرب العصارة الى الحوض المائي.

 

يذكر ان هناك لجنة يراسها المهندس مسعد تعمل على مراجعة واقرار هذه الوثائق بما يتوافق مع القوانين والانظمة.

أخبار ذات صلة

newsletter