مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

النائب موسى هنطش

هنطش: في حال معالجة الفاقد المائي لن يكن الأردن بحاجة لاتفاقيات مع أي جهة - فيديو

هنطش: في حال معالجة الفاقد المائي لن يكن الأردن بحاجة لاتفاقيات مع أي جهة - فيديو

نشر :  
منذ 4 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 4 أشهر|
  • هنطش: لا يوجد دراسة حقيقية لمشروع الناقل الوطني

قال عضو لجنة المياه والزراعة في مجلس النواب موسى هنطش، إن الفاقد المائي في الأردن ضخم جدا ويبلغ 50 بالمئة وفي بعض المناطق أكثر بسبب الاعتداءات وهي أعلى نسبة في العالم تقريبا.


اقرأ أيضاً : وزير الزراعة يعلن الأردن مركزا للمرصد الإقليمي للأمن الغذائي لدول منطقة المشرق


وأضاف في حديث لأخبار السابعة عبر رؤيا، أنه إذا تمت معالجة نسبة الفاقد المائي، فإن الأردن ليس بحاجة لإبرام اتفاقيات مع أي جهة أو دولة، وليس بحاجة إلى مشروع الناقل الوطني، لأنه بذلك يتم توفير 350 مليون متر مكعب من المياه.

وأشار إلى أن وزارة المياه سجلت 93 ألف اعتداء على المياه في عام 2023 وفق تصريح، نقلا عن تصريح لوزير المياه رائد أبو سعود.

وفيما يتعلق بأسباب تأخر مشروع الناقل الوطني قال هنطش، إنه لا يوجد دراسة حقيقية للمشروع من قبل وزارة المياه ومع استلام أي وزير تتغير الدراسة والكلف.

وأشار هنطش فيما يتعلق باتفاقيات مع كيان الاحتلال، إلى أن إن نظرة "الإسرائيليين" للأردن عدوانية بكل شيء حتى بالمشاريع، وأنه ويجب استبدالها بمشاريع مع جهات أخرى.

ولفت هنطش إلى دراسة مع فريق ياباني لاستخراج المياه الجوفية المتملحة من عمق 400 متر تحت الأرض لتوفير 100 مليون متر مكعب من المياه وإعادة تحليتها لكن الدراسة "وضعت على الرفوف" بحسب وصفه.