الغذاء والدواء تعلن عن خطتها الرقابية والتوعوية الخاصة بشهر رمضان

الأردن
نشر: 2024-03-03 14:46 آخر تحديث: 2024-03-03 16:17
خضار وفواكه
خضار وفواكه
  • الغذاء والدواء: خطة رقابية وتوعوية شاملة للغذاء والدواء استعدادًا لرمضان

أعلنت المؤسسة العامة للغذاء والدواء عن خطتها الرقابية والتوعوية المخصصة لشهر رمضان المبارك، حيث بدأت تنفيذها خلال الأشهر الأخيرة، بهدف ضمان توفير غذاء آمن وسليم للمواطنين خلال هذا الشهر الفضيل. 


اقرأ أيضاً : الحكومة تحدد ساعات الدوام الرسمي خلال شهر رمضان 2024


وأوضح الدكتور نزار محمود مهيدات، مدير عام المؤسسة، في بيان صحفي، أن الخطة تتضمن سلسلة من التدابير الاستباقية والمسوحات الميدانية التي تغطي المستودعات الغذائية وأسواق الجملة والمولات. تهدف هذه الخطة إلى ضمان صلاحية الأغذية، والتحقق من شروط تخزينها، والتدقيق في الوثائق الرسمية، بالإضافة إلى مراقبة المخابز ونقاط بيع العصائر والمشروبات الرمضانية، وتخزين التمور، ومتابعة تنفيذ الاشتراطات الصحية اللازمة.

وأشار مهيدات إلى أن الهدف الرئيسي للخطة هو زيادة عمليات المراقبة والتتبع للتحقق من التزام المنشآت بتطبيق الإشتراطات والمعايير الصحية، خاصة فيما يتعلق بإعداد وتحضير الأغذية وظروف تخزينها، وسلامة مدخلات الإنتاج، خاصة الأغذية ذات الخطورة العالية مثل اللحوم والدواجن والألبان والمأكولات الجاهزة والمشروبات والحلويات الرمضانية والقطايف.

وأكد مهيدات أن الحملات الرقابية تستهدف جميع المنشآت الغذائية بمختلف أنشطتها، مع التركيز على المطاعم الشعبية والوجبات السريعة ومطاعم المناسبات والتواصي والمحامص ونقاط بيع اللحوم والدواجن المجمدة والملاحم ومتاجر الحلويات وبائعي القطايف ونقاط بيع المشروبات والعصائر ومحلات الألبان والأجبان والمواد التموينية والمولات والأسواق الكبرى والموائد الرمضانية ومتاجر الأغذية بالجملة والمستودعات.

وأضاف أن الخطة تنظم توزيع كوادر الرقابة والتفتيش على مدار الساعة طوال اليوم، بما في ذلك فترات الصباح والمساء، بهدف تنفيذ جولات رقابية ميدانية وجمع عينات من الأغذية لإجراء الفحوصات المخبرية في مختبرات المؤسسة. كما تشمل الخطة متابعة الشكاوى والملاحظات عبر وسائل التواصل المختلفة، مع التأكيد على اتخاذ إجراءات حازمة ضد المنشآت المخالفة.

وأوضح مهيدات أن الخطة تشمل أيضًا برنامجًا مكثفًا للتوعية، بهدف تثقيف المستهلكين والعاملين في المنشآت الغذائية حول أفضل الممارسات وتعزيز الرقابة الذاتية داخل هذه المنشآت. تم إطلاق حملة توعية خلال كانون الثاني من العام الماضي، تضمنت جلسات وورش توعية مستمرة تجاوزت 35 ورشة، مخصصة للقطاعات المستهدفة، بالإضافة إلى ورش خاصة لقطاع الشاورما والمنشآت السياحية.

وأكد مهيدات أن هذه الحملة تأتي استمرارًا للجهود الدورية التي تقوم بها فرق الرقابة والتفتيش في فروع المؤسسة في مختلف محافظات المملكة. ودعا المواطنين إلى التواصل مع المؤسسة في حال وجود أي ملاحظات أو استفسارات أو شكاوى عبر خط الشكاو

ودعت المؤسسة المواطنين للتواصل معها في حال وجود أي ملاحظة أو استفسار أو شكوى من خلال خط الشكاوى المجاني 117114 والبريد الإلكتروني [email protected] والواتس أب على الرقم 0795632000.

أخبار ذات صلة

newsletter