مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

ثلوج في العاصمة عمان في عام 2012

تراكم الثلوج في الأردن.. هكذا كانت الحالة الجوية في مثل هذا اليوم في عام ٢٠١٢

تراكم الثلوج في الأردن.. هكذا كانت الحالة الجوية في مثل هذا اليوم في عام ٢٠١٢

نشر :  
منذ 4 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 4 أشهر|
  • أردنيون يستذكرون تراكم الثلوج في العديد من المناطق في عام 2012

شهدت العاصمة عمان ومحافظات المملكة تراكما للثلوج في عام 2012، عندما تأثر الممكلة بعاصفة ثلجية قوية، تسبب بإغلاق الطرق وتعطيل المؤسسات والمدارس، بسبب الحالة الجوية.


اقرأ أيضاً : توافد سحب ماطرة نحو الأردن وزخات متفرقة في بعض المناطق


ويتداول نشطاء صور ومقاطع فيديو لتراكم الثلوج في مطلع شهر آذار / مارس من عام 2012، عندما أغلقت بعض الطرق في العاصمة عمان بسبب تراكم الثلوج، بالإضافة إلى صعوبة قيادة المركبات إثر الإنزلاقات.

أسباب عدم تساقط الثلوج العام الحالي

تحدث موقع طقس العرب عن فرص تساقط الثلوج الموسم الحالي على الأردن، موضحا الأسباب التي قللت من فرص الهطول وجعله موسما مطريا في الدرجة الأولى.

وأوضح طقس العرب، أن هناك 4 ظواهر جوية تشكلت هذا الموسم قللت من فرص تساقط الثلوج على الأردن لغاية اللحظة وجعلت منه موسما مطريا في الدرجة الأولى.

ولفت إلى أن الظاهرة الأولى هي النينيو وارتباطها احصائيا بمعدلات حرارة مرتفعة وأمطار أعلى من المعدلات العامة.

أما الظاهرة الثانية في ارتفاع حرارة البحر الأبيض المتوسط مما أثر على عدم برودة المنخفضات الجوية وزيادة نسبة الأمطار في نفس الوقت.

ولفت طقس العرب إلى أن الظاهرة الثالثة هي التيار المداري ونشاط منخفض البحر الأحمر الذي من شأنه تغذية المنطقة برطوبة مدارية عملت على رفع درجات الحرارة وزيادة نسبة هطول الأمطار.

فيما بين أن الظاهرة الرابعة وهي الاحترار الستراتوسفيري وعدم تعمق التيار النفاث القطبي نحو الأردن والذي يجلب الأجواء الباردة والثلوج إلى المنطقة.