رئيس وزراء بريطانيا يعتبر المسيرات الداعمة لغزة تقويضا للديمقراطية

عربي دولي
نشر: 2024-03-02 16:18 آخر تحديث: 2024-03-02 16:18
ريشي سوناك رئيس وزراء بريطانيا
ريشي سوناك رئيس وزراء بريطانيا
  • سوناك: من حق الناس الاحتجاج والمطالبة بحماية الحياة المدنية في غزة لكن لا يمكنهم استخدام هذا لتسويغ الدعم لحماس
  • سوناك: انتخاب جورج غالاوي لمقعد برلماني أمر يتجاوز مستوى القلق

اتهم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك من وصفهم بـ"المتشددين الإسلاميين واليمين المتطرف" بتعمد تقويض الديمقراطية العريقة في بريطانيا، ودعا إلى اتباع نهج أكثر صرامة في التعامل الأمني مع الاحتجاجات الداعمة لقطاع غزة، في ضوء تنامي خطاب الكراهية في البلاد، وفق رأيه.

وعبر خلال القائه كلمة يوم أمس الجمعة عن قلقه من فوز السياسي المخضرم جورج غالاوي في الانتخابات البرلمانية محذَّرا من مساعي تقويض الديمقراطية في المملكة المتحدة.


اقرأ أيضاً : نيكاراغوا تتهم ألمانيا أمام العدل الدولية بتسهل ارتكاب إبادة جماعية في غزة


وواصل سوناك تأكيد دعمه للاحتلال من خلال إدعاء حقه في الدفاع عن نفسه، كما انتقد بشدة الاحتجاجات الداعمة لغزة، وقال: "من حق الناس الاحتجاج والمطالبة بحماية الحياة المدنية في غزة، لكن لا يمكنهم استخدام هذا لتسويغ الدعم لحماس، وهي جماعة محظورة".

وبين سوناك أن انتخاب جورج غالاوي لمقعد برلماني أمر "يتجاوز مستوى القلق"، واتهمه بتجاهل الهجوم الذي شنته المقاومة الفلسطينية على إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وردا على ما ورد في كلمة سوناك بشأن فوزه، أكد غالاوي أنه يناهض العنف والتطرف، وذكّر بتعرضه شخصيا لاعتداء في 2014، وأضاف "أنا ضد التطرف والعنف مثل أي شخص آخر، وربما أكثر قليلا نظرا لتجربتي الشخصية".

وكان غالوي يشير إلى الاعتداء الذي تعرض له في 30 أغسطس/آب 2014 وهو نائب في البرلمان البريطاني، عندما هاجمه أشخاص واعتدوا عليه بالضرب مما أدى إلى كسر فكّه، في هجوم يُعتقد أنه ناجم عن تصريحاته المساندة للفلسطينيين، وفقا لما ذكره حزبه حينها.

وفاز غالاوي أمس بنحو 40% من الأصوات في الانتخابات الفرعية للبرلمان البريطاني عن مدينة روتشديل، التي هيمنت عليها الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة.

واستهدف غالاوي زعيم حزب العمال البريطاني كير ستارمر في خطاب النصر وقال "كير ستارمر، هذا من أجل غزة"، وأضاف "ستدفعون ثمنا باهظا للدور الذي لعبتموه في تمكين الكارثة وتشجيعها وتغطيتها، التي تحدث حاليا في غزة المحتلة".

أخبار ذات صلة

newsletter