ممثلون عن "حماس وفتح" يجتمعون في موسكو.. ما القصة؟

فلسطين
نشر: 2024-02-28 16:16 آخر تحديث: 2024-02-28 16:17
موسكو - أرشيفية
موسكو - أرشيفية
  • روسيا دعت في وقت سابق جميع ممثلي الفلسطينيين وجميع القوى السياسية التي لديها ممثلون في مختلف البلدان

كشفت وكالة انباء "روسيا اليوم" عن موعد لقاء ممثلين عن حركتي عن حركتي المقاومة الإسلامية (حماس) والتحرير الوطني الفلسطيني (فتح) في العاصمة الروسية موسكو.

وقالت إن غدا الخميس سيشهد اجتماع ممثلي الحركتين لبحث لبحث تشكيل حكومة وحدة فلسطينية وإعادة إعمار قطاع غزة في ظل عدوان الاحتلال الإسرائيلي الحالي.


اقرأ أيضاً : سوناك: لا مصلحة لأحد بوقف مؤقت لإطلاق النار في غزة


ويذكر أن روسيا أعلنت في 16 فبراير/شباط الجاري أنها دعت قادة الفصائل الفلسطينية -بما فيها الجهاد الإسلامي– إلى محادثات في موسكو تمتد لمدة 3 أيام.

وأعلن وقتها ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي أنه تمت دعوة جميع ممثلي الفلسطينيين وجميع القوى السياسية التي لديها ممثلون في مختلف البلدان بما في ذلك سوريا ولبنان وحركة فتح ممثلة في رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

ورحب عباس خلال اجتماع للقيادة الفلسطينية بالدعوة الروسية، وأكد على ضرورة الالتزام بالبرنامج السياسي لمنظمة التحرير "وإنهاء إفرازات الانقلاب في العام 2007، والالتزام بمبدأ السلطة الواحدة والقانون الواحد والسلاح الشرعي الواحد والمقاومة الشعبية السلمية"،وفق رأيه.

وفي 19 يناير/كانون الثاني الماضي أجرى وفد من حماس برئاسة رئيس مكتب العلاقات الدولية في الحركة موسى أبو مرزوق مباحثات في موسكو خلال الزيارة الثانية من نوعها منذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة.

وكانت موسكو قد استقبلت وفدا من حماس في 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وذلك بعد أسابيع من إطلاق المقاومة الفلسطينية عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

أخبار ذات صلة

newsletter