خبير قانون دولي: سيتم محاسبة الدول الداعمة لكيان الاحتلال بجرائم الإبادة الجماعية بغزة - فيديو

فلسطين
نشر: 2024-02-27 21:10 آخر تحديث: 2024-02-29 01:22
تحرير: سفيان داوود
شهداء ارتقوا بقصف الاحتلال على قطاع غزة
شهداء ارتقوا بقصف الاحتلال على قطاع غزة
  • خبير في القانون الدولي أنيس القاسم يشدد على أهمية التمسك بخيار المقاومة

قال الخبير في القانون الدولي الدكتور أنيس القاسم، خلال جلسة لمناقشة مخرجات جلسة محكمة العدل الدولية، أهمية التمسك بخيار المقاومة وعدم الاعتماد على على القانون الدولي والمحاكم الدولية لإيقاف الجرائم المرتكبة من قبل آلة الاحتلال بحق ابناء قطاع غزة.


اقرأ أيضاً : هآرتس العبرية: مخاوف في تل أبيب من "اتهامات الإبادة الجماعية" بغزة أمام محكمة العدل الدولية


وأضاف القاسم أن المحاسبة القانونية لن تقتصر على كيان الاحتلال المرتكب لجريمة الإبادة الجماعية، بل سيتم محاسبة الدول الداعمة للاحتلال لمشاركتها في التحريض على ارتكاب جريمة الإبادة و الدول الموقعة على اتفاقية منع الإبادة الجماعية.

ويشار إلى أن عدد الدول الموقعة على اتفاقية منع الإبادة الجماعية عددها 153 دولة، منها 15 عربية.

ومن جانبه، قال مدير عام مؤسسة الحق من أجل الإنسان الفلسطينية شعوان جبارين، إن تكرار الاحتلال لجرائمه لم يكن من فراغ بل جاء نتيجة تقاعس وغض النظر من قبل المجتمع الدولي عن جرائم الاحتلال.

كما أشار جبارين إلى الدعم الأمريكي العسكري غير المحدود للكيان، واستخدام الإدارة الأمريكية للفيتو في أكثر من مناسبة في مجلس الأمن.

وأشار جبارين إلى أن مؤسسة الحق من أجل الإنسان الفلسطينية قد شاركت في أكثر من دعوة قضائية ضد أكثر من شخص في قيادة الاحتلال السابقين والحاليين، إضافة لقيادات وحكومات في دول كانت قد دعمت جرائم كيان الاحتلال.

وأشار إلى آخر دعوة قد رفعت في الولايات المتحدة الأمريكية ضد الرئيس الأمريكي جو بايدن و لكن القضاء الأمريكي كان قد ردها و تم استئنافها.

و أكد جبارين على الاستمرار بملاحقة كل شخص متورط بجرائم الابادة ضد الشعب الفلسطيني و كل من يشارك بدعم الابادة و استغلال كافة المنافذ القضائية في كافة الدول وطرق جميع الأبواب لايقافهم وملاحقتهم .

أخبار ذات صلة

newsletter