رئيس الوزراء: الحكومة لا شأن لها بخلافات جماعة الاخوان المسلمين

الأردن
نشر: 2015-03-03 19:19 آخر تحديث: 2016-07-12 05:20
رئيس الوزراء: الحكومة لا شأن لها بخلافات جماعة الاخوان المسلمين
رئيس الوزراء: الحكومة لا شأن لها بخلافات جماعة الاخوان المسلمين

رؤيا - بترا -  قال رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور ان الحكومة لا شأن لها بالخلافات داخل جماعة الاخوان المسلمين فهذا شأنهم.

واضاف ان الاوضاع الراهنة في المنطقة لا تسمح لنا بالمناكفة مع اي جهة، ونحن على مسافة واحدة من الجميع.

جاء ذلك في رد رئيس الوزراء، على مداخلة النائب زكريا الشيخ حول موقف الحكومة من جماعة الاخوان المسلمين وذلك خلال الجلسة التي عقدها مجلس النواب مساء اليوم الثلاثاء، برئاسة المهندس عاطف الطراونة.

وقال ان الحكومة لا شأن لها بالخصومات بين تيارات جماعة الاخوان المسلمين، والحكومة لن تقوم بنصرة اي طرف على حساب الاخر.

واضاف هناك جهة في الجماعة قامت بتقديم طلب ترخيص رسمي للجماعة لدى وزارة التنمية الاجتماعية وانه ومن خلال سجل الجمعيات في الوزارة سيتم النظر في هذا الطلب فإن كان يستوفي كافة التراخيص سيمنح الترخيص وان كان الطلب غير مستوف سيرفض، وعلى الجانب المتضرر اللجوء الى المحكمة الادارية.

وأكد ان الحكومة حريصة على عدم التدخل في الخلافات داخل جماعة الاخوان المسلمين.

وفيما يتعلق بمشروع ناقل البحرين قال وزير المياه والري حازم الناصر، ان هذا مشروع كبير، والامل فيه ان يحل ازمة المياه في الاردن، فنحن دولة من افقر الدول في العالم بالمياه.

واضاف ان هذا المشروع ربط اسرائيل بنا وليس العكس، والمشروع سيجلب لنا المياه ويعمل على توليد الطاقة وعلى احياء البحر الميت.

وقال ان الاتفاقية التي تم توقيعها حافظنا فيها على حقوق الاخوة الفلسطينية في المياه.

وكان نواب قد اشاروا في بند ما يستجد من اعمال، موضوعات: التعديل الوزاري الاخير، والارهاب في المنطقة، والتحديات التي تواجه الاردن جراء الاوضاع المحيطة فيه خاصة في ظل انتشار منظمات ارهابية مسلحة في المنطقة اضافة الى عدد من الموضوعات التي تتعلق بقضايا المياة والصحة والتربية.

وتحت هذا البند اثار نواب موضوعات اخرى تتعلق بقيام مؤسسات تابعة للحكومة بمنع النواب من زيارتها للاطلاع على اعمالها وقضية نقل بعض الطلبة في مدارس تقع بمحافظة اربد الى مدارس اخرى وانشاء مركز صحي في ام رمانة وخدمات مستشفى الامير حمزة، اضافة الى حاجتها الى التوسعة وزيادة الاسرة فيه، اضافة الى موضوع قناة البحرين .

كما ثمن عدد من النائبات خطوة الحكومة في زيادة عدد الوزيرات في الحكومة.

واجاب الوزراء المعنيون على كافة الاستفسارات والمداخلات التي طرحها النواب في بند ما يستجد من اعمال.

وحول ردود الحكومة على الاسئلة النيابية التي كانت مدرجة على جدول اعمال الجلسة، وتناولت موضوعات مختلفة، منها: المشروع الاستثماري في الحمة الاردنية، وعدد الذين يتقاضون رواتبا من الضمان الاجتماعي تزيد عن ثلاثة الاف دينار شهريا، ونسبة الاشعاعات في المياه.

وموضوعات اخرى تتعلق بحجم الاموال التي تقوم وزارة التنمية الاجتماعية بضبطها مع المتسولين واين توضع هذه الاموال وحول التامين الصحي الشامل للعاملين في القطاع الخاص ومعادلة تسعيرة النفط وموضوع توزيع العادل للخدمات ما بين شرق عمان وغرب عمان.

وحول التامين الشامل اوضح وزير الصحة الدكتور علي الحياصات ان هناك لجنة موسعة قامت بدراسة موضوع التامين الصحي الشامل وان هذه اللجنة توصلت الى ان نسبة 80 بالمائة من المواطنين الاردنيين مؤمنون تامينا صحيا مدنيا وعسكريا اضافة الى انه توجد نسبة من المواطنين تتلقى علاجات من العديد من المؤسسات الوطنية .

وقال ان هذه الدراسة تم عرضها على مجلس الوزراء وتم بحثها بشكل مفصل وتم الاتفاق على اعطاء الدراسة المزيد من البحث لوجود تضارب في بعض النسب مؤكدا انه في المستقبل القريب سيتم الانتهاء من الدراسة واتخاذ القرار المناسب بشان التامين الصحي الشامل وخاصة للعاملين في القطاع الخاص.

وتناولت اسئلة النواب ايضا موضوعات تتعلق بعدد طالبي العاملين لدى ديوان الخدمة المدنية وبناء بيوت للمواطنين في منطقة الملاحة في دير علا بدل البيوت الآيلة للسقوط وموضوع اللجوء السوري واثره على المفرق ومحافظات الشمال.

وحول النائب فيصل الاعور سؤاله المتعلق حول وجود اراض في منطقة الازرق قد تم تفويضها الى اشخاص و خاصة من المتنفذين خلال الفترة الواقعة ما بين 2006 وحتى 2013، وذلك لعدم الاكتفاء برد وزير المالية على سؤاله الذي قال ان رد الوزير يثير ظنون السوء في نفسه .

وحول وجود تلوث مياه جوفية في منطقة الزعتري قال وزير المياه والري حازم الناصر انه تم اليوم افتتاح محطة تنقية للمياه في منطقة الزعتري لحماية المياه الجوفية ومنطقة المفرق والقرى والمدن التي حولها وبالتالي لا خوف من تلوث للمياه الجوفية في تلك المناطق.

وحول السؤال الذي قدمه النائب مصطفى الرواشدة حول المركز الوطني للسكري قال رئيس المركز الدكتور كامل العجلوني ان المركز تابع للمجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا وتطبق فيه تعليمات وانظمة المجلس وانه يقدم الخدمة الى نحو 60 ألف مواطن اردني وحاز المركز على جائزة احسن مركز في العالم قبل عدة سنوات.

وبين ان رواتب رئيس المركز والعاملين فيه مثبتة لدى ضريبة الدخل.

و فيما يتعلق بالأموال المضبوطة لدى المستولين أكدت وزيرة التنمية الاجتماعية ريم ابوحسان ان المبالغ تم تحويلها الى حساب خاص في البنك المركزي لحساب وزارة التنمية الاجتماعية.

أخبار ذات صلة

newsletter