مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

ميناء العقبة - أرشيفية

ارتفاع صادرات المملكة إلى منطقة التجارة العربية بنسبة ١٢.٤٪

ارتفاع صادرات المملكة إلى منطقة التجارة العربية بنسبة ١٢.٤٪

نشر :  
منذ 4 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 4 أشهر|
  • تراجع عجز الميزان التجاري للمملكة مع دول المنطقة إلى حوالي 1.633 مليار دينار
  • الأردن أصبحت الأولى في قائمة الشركاء التجاريين

زادت صادرات المملكة إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى في العام الماضي بنسبة 12.4٪، لتصبح الأولى في قائمة الشركاء التجاريين لهذه الدول.

وأفادت بيانات التجارة الخارجية من دائرة الإحصاءات العامة بارتفاع قيمة الصادرات إلى 3.078 مليار دينار، مقارنة بـ 2.738 مليار دينار في عام 2022.

من جانبها، انخفضت مستوردات المملكة من الدول الأعضاء في منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بنسبة 18.5٪، لتصل إلى 4.711 مليار دينار، مقابل 5.778 مليار دينار في العام السابق.

وبحسب البيانات، تراجع عجز الميزان التجاري للمملكة مع هذه الدول إلى حوالي 1.633 مليار دينار في العام الماضي، مقارنة بـ 3.040 مليار دينار في 2022.

وتراجعت قيمة التبادل التجاري بين الأردن ودول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى إلى حوالي 7.789 مليار دينار في العام الماضي، مقابل 8.516 مليار دينار في 2022.


اقرأ أيضاً : انخفاض فاتورة الأردن النفطية 16.9% في 2023


تشمل الصادرات الأردنية إلى هذه الدول الأسمدة، والأدوية، والفواكه والخضار الطازجة والمبردة، ومستحضرات العناية بالبشرة، والدهانات، والمنتجات الغذائية، والشوكولاتة، والأثاث، والأقمشة، والمنسوجات، والمبيدات الحشرية.

بينما تركزت المستوردات من هذه الدول في النفط الخام ومشتقاته، والحلي والمجوهرات، والتمور، والقمح، والأسماك، واللدائن، وأكسيد التيتانيوم وبولي اثيلين، وبوليستيرين، والحديد ومصنوعاته، والأثاث، وأشجار الفاكهة، والأجبان والعسل والحبوب.

وتعتبر منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى حلفاً اقتصادياً بين الدول العربية لتعزيز التكامل الاقتصادي وتعزيز التبادل التجاري برسوم جمركية منخفضة. بدأ تنفيذها في يناير 2005، وتضم 18 دولة عربية.

بترا