مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

جانب من العاصمة عمان - أرشيفية

الأردنيون يترقبون قرار ساعات العمل ودوام المدارس في رمضان ٢٠٢٤

الأردنيون يترقبون قرار ساعات العمل ودوام المدارس في رمضان ٢٠٢٤

نشر :  
منذ 4 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 4 أشهر|
  • التوقعات تُشير إلى أن ساعات الدوام ستكون مشابهة لرمضان 2023

من المتوقع أن تصدر الحكومة قرارًا رسميًا حول ساعات الدوام الرسمي ودوام المدارس خلال شهر رمضان المبارك لعام 2024م/1445هـ، الذي يبدأ فلكيًا في يوم 11 آذار/ مارس المقبل.

وينتظر الأردنيون بفارغ الصبر هذا القرار لمعرفة ما إذا كانت ساعات الدوام ستظل كما في رمضان 2023 أم سيطرأ عليها تغيير.


اقرأ أيضاً : جمعية البنوك: لا تأجيل لاقساط القروض قبل رمضان


وتشير التوقعات إلى أن ساعات الدوام الرسمي خلال شهر رمضان قد تتشابه مع تلك التي كانت سارية في رمضان 2023، حيث من المتوقع أن تبدأ من الساعة العاشرة صباحًا وتنتهي عند الساعة الثالثة بعد الظهر.

ويُتوقع أيضًا أن تتبع المدارس نفس الجدول، حيث تبدأ الحصة الأولى في التاسعة صباحًا، وتكون مدة الحصة 40 دقيقة في المدارس ذات الفترة الواحدة و35 دقيقة في المدارس ذات الفترتين.

ولم يتم الإعلان عن موعد محدد لصدور القرار الرسمي بخصوص ساعات الدوام خلال رمضان 2024، ولكن يُتوقع أن يُصدر القرار قبل بضعة أسابيع من حلول الشهر الفضيل.

وعادةً ما ينتظر الأردنيون بفارغ الصبر صدور القرار الرسمي بخصوص ساعات الدوام خلال شهر رمضان المبارك لترتيب أمورهم والتخطيط لشهرهم الفضيل.

شهر الرحمة والغفران

ويستقبل المسلمون شهر الرحمة والغفران، بأجواء وطقوس مميزة، فالبعض يبدأ بتزيين الشوارع والمنازل ونوافذها بالإضاءة والأهلة وأحبال الإنارة الرمضانية.

ومع حلول الشهر الكريم تبدأ الأجواء الروحانية، التي يتميز بها الشهر الكريم، منذ طلوع الفجر وحتى وقت الغروب، وهو موعد إفطار الصائم.

وشهر رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري والذي يأتي بعد شهر شعبان، ويعتبر هذا الشهر مميزًا عند المسلمين وذو مكانة خاصة عن باقي شهور السنة الهجرية، فهو شهر الصوم الذي يُعد أحد أركان الإسلام، حيث يمتنع المسلمون في أيامه (إلا من كان له عُذرٌ مُباح) عن الطعام و‌الشراب وأيضًا عن مجموعة من المحظورات التي تبطل الصوم من الفجر وحتى غروب الشمس.

ويبدأ شهر رمضان عند الإعلان عن بداية الشهر القمري الجديد، وذلك إما بثبوت رؤية الهلال في اليوم 29 من شعبان، وعليه يكون اليوم القادم هو أول أيام رمضان، أو في حال عدم ثبوت رؤيته يكون اليوم القادم (اليوم 30) هو المتمم لشهر شعبان وبعده يكون أول أيام رمضان، وتبلغ مدة الشهر 29-30 يومًا، ينتهي أيضًا بثبوت رؤية الهلال، وعند انتهاء رمضان يحتفل المسلمون بعيد الفطر.

كما أن لشهر رمضان مكانة خاصة في تراث وتاريخ المسلمين؛ ففيه بدأ نزول القرآن من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا، وذلك كان في ليلة القدر من هذا الشهر.