حقيقة إيقاف الحكم الصيني

رياضة
نشر: 2024-02-25 20:10 آخر تحديث: 2024-02-25 20:10
الحكم الصيني ما نينغ في نهائي آسيا بين الأردن وقطر
الحكم الصيني ما نينغ في نهائي آسيا بين الأردن وقطر
  • مواقع إخبارية تداولت أنباء حول إيقاف الحكم الصيني على خلفية مباراة النشامى وقطر

تداولت مواقع إخبارية نبأ إيقاف الحكم الصيني ما نينغ، الذي أدار مباراة نهائي كأس آسيا بين الأردن وقطر، واحتسب 3 ركلات جزاء لصالح المنتخب القطري، الأمر الذي أثار جدلا كبيرا.


اقرأ أيضاً : أردنيون يطالبون اتحاد الكرة بتقديم شكوى ضد حكم المباراة لدى الاتحاد الآسيوي


وتداولت وسائل إعلام ومواقع إخبارية محلية وعربية، خبر مفاده أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أعلن عن إيقاف الحكم الصيني ما نينغ عن التحكيم، وحرمانه من المشاركة في تحكيم نهائيات كأس العالم 2026، وذلك بعد قرار لجنة الانضباط في الفيفا بمعاقبة الحكم على خلفية أخطائه في مباراة نهائي كأس آسيا 2023 بين قطر والأردن.

حقيقة إيقاف ما نينع

بعد التحقق والبحث من خلال الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم، والاتحاد الآسيوي، تبين أن الخبر المتداول غير وارد بشكل رسمي على المواقع الرسمية للاتحادات.

غضب جماهيري

غضبت الجماهير الأردنية التي تابعت مباراة المنتخب الوطني ونظيره القطري بسبب قرارات الحكم الجدلية.

واحتسب حكم اللقاء ركلة جزاء في الشوط الأول للمنتخب القطري دون الرجوع للفار في حالة مشكوك بصحتها بحسب المختصين، وفي الشوط الثاني احتسب ركلة جزاء ثانية بعد أن عاد للفار بعد مرور نحو 3 دقائق على الحالة، المثيرة للجدل، والتي جاءت بعد تسجيل النشامى لهدف التعادل عن طريق يزن النعيمات.

واعتبرت الجماهير الأردنية أن حكم اللقاء ساهم بفوز المنتخب القطري باللقب القاري، وخطفه من المنتخب الأردني التي كانت تمني النفس بتحقيق الحلم المنتظر.
كما احتسب ركلة جزاء ثالثة في الوقت الإضافي من الشوط الثاني بعد الرجوع للفار، ما أثار الجدل حول قرارات الحكم ومدى صحتها .

الحكم المثير للجدل

يذكر أن الحكم ما نينغ (المدرس في كلية "Wuxi" المهنية والتقنية) أثار جدلًا واسعًا في الصين في 9 مايو/ آيار 2015، عندما طرد 3 لاعبين من شينهوا في ديربي شنجهاي، بين شنغهاي إس آي بي جي وشنغهاي شينهوا في الدوري الصيني الممتاز، وانتهت هذه المباراة لصالح شنغهاي إس آي بي جي بنتيجة 5-0.

وخلال الدوري الصيني أيضًا، وتحديدًا يوم 21 أغسطس/آب 2022 في قمة ووهان ياجتزي ريفر وهينان سونجشان لونجمن، التي انتهت بالتعادل 2-2، تعرّض نينغ للضرب من البرازيلي إنريكي دورادو، مهاجم لونغمن، الذي طُرد لاحقًا بسبب السلوك العنيف.

وتسبب الحكم الصيني ما نينغ في أزمة كبيرة لنادي النصر خلال مباراة بيرسبوليس الإيراني، في دوري أبطال آسيا موسم 2015-2016، ضمن منافسات دور المجموعات، بعد احتسابه ركلة جزاء ضد الفريق السعودي، وُصفت أنها من وحي الخيال.

وفي الموسم التالي من دوري أبطال آسيا 2016-2017، قام ما نينغ بتحكيم مباراة الأهلي السعودي أمام بيرسيبوليس الإيراني أيضًا، وكانت قرارته مثيرة للجدل، بعدما احتسب ركلتي جزاء للنادي الإيراني، وأشهر البطاقة الحمراء في وجه معتز هوساوي مدافع الأهلي.

وفي بطولة دوري أبطال آسيا موسم 2018-2019، أدار ما نينغ مباراة الهلال السعودي والعين الإماراتي؛ حيث احتسب 3 ركلات جزاء خلال 30 دقيقة فقط لنادي العين الإماراتي.

أخبار ذات صلة

newsletter