جلسة رقابية مسائية لمجلس النواب.. تفاصيل

محليات
نشر: 2015-03-03 14:53 آخر تحديث: 2016-07-11 16:30
جلسة رقابية مسائية لمجلس النواب.. تفاصيل
جلسة رقابية مسائية لمجلس النواب.. تفاصيل

رؤيا- حمزة الشوابكة - عقد مجلس النواب الثلاثاء جلسة رقابية مسائية برئاسة المهندس عاطف الطراونة لبحث عدة ملفات على جدول اعمال الجلسة.

وتاليا ابرز ما جاء خلال الجلسة:

 

* حول النائب نضال الحياري سؤاله حول مكافحة التسول الى استجواب، وذلك بسبب عدم حضور وزيرة التنمية الاجتماعية للجلسة ورفض رئيس الوزراء الاجابة على سؤاله.

واعتبر الحياري ان التسول أصبح يؤثر على سمعة البلاد.

* النائب معتز ابورمان : 529 شخص يحصلون على رواتب تقاعدية من الضمان الاجتماعي تعادل 28 مليون على مدار السنة احد هؤلاء الاشخاص راتبه التقاعدي 13 الف دينار اردني هو شريك اساسي في مؤسسة عربية مصرفية وابن وزير سابق 10 الاف دينار اتهم رئيس مجلس النواب باعطاء احد النواب من اهل منطقته وقتا اضافيا

*وزير المياه : كلفني رئيس الوزراء بدراسة شاملة لملف التامين الصحي الشامل واكثر من 80% من المواطنين مؤمنين صحيا عسكري ومدني وهنالك نسبة يحصلون على العلاج من خلال الديوان الملكي وتم بحث الموضوع مع مدير عام الضمان الاجتماعي وتم عرض الدراسة على مجلس الوزراء وتحتاج الى زيادة وتدقيق في بعض الارقام وفي المستقبل القريب سيكون هناك دراسة واضحة بهذا الخصوص

*مدير عام الضمان الاجتماعي ناديا الروابدة : من اهم الاسباب الموجبة لتعديل قانون الضمان الاجتماعي هو عدم وجود سقف اعلى للاجر الخاضع للاقتطاع القانون حدد السقف ب3000 دينار مربوط بالتضخم وما حصل عليه المذكورين هو ضمن القانون الذي لم يحدد سقفا ونحن نزود ضريبة الدخل بكل القوائم التي لدينا وهناك تعاون مع ضريبة الدخل لتزويدهم بمن يجب الاقتطاع منهم .

* النائب محمد القطاطشة: ارجو تزويدنا بالمعادلة التي يتم على اساسها احتساب تسعيرة المشتقات النفطية وخصوصا بنزين اوكتان 90 هذا المجلس يحاول ان يكون شريكا للحكومة للمصلحة العامة ونحن هنا موجودون للمواطن.

* النائب زكريا الشيخ : اطالب بالتوزيع العادل للخدمات بين شرق وغرب عمان منطقة يبلغ عدد سكانها 250 الف نسمة لا يوجد فيها مدرسة للاناث وفيها مركز طبي شامل في منطقة بدر يخدم 250 الف شخص وزارة الصحه اجابتني بانها تعمل على انشاء مركز صحي جديد ولم اجده جائتني مكالمة يوم امس من وزارة الصحة تعتذر على الخطا الذي وقع بان الاجابة جاءت عن منطقة بدر الجديدة

* وزير الصحة : تم الاعتذار على الخطأ

*النائب العلاقمة : الارادة الملكية بمنطقة الملاحة بانشاء منازل بدل الايله للسقوط ولم تنفذ هذه الارادة وخلصت الدراسة الى مايلي:

240 وحدة سكنية تعاني من اضرار جسيمة تستجوب اخلاء هذه المنازل وللان لم تخلى هذه المنازل وتسائل حول ان هذا الاخلاء يستلزم مرور عشر سنوات ويجب على الحكومة احترام الارادة الملكية وجاء وزير التخطيط للتوجه للمنحة الصينية مع العلم ان هذه المنازل بقرار من رئيس الوزراء ان تنشئ هذه المنازل باستخدام المنحة الخليجية .

*رئيس الوزراء: خير النائب بارجاء الجواب او ان يجاوبه المنحة الصينية منحه جدية وان الصين اذا وعدت التزمت والمسؤول عن هذه المنازل الايله للسقوط هي الحكومة.

*النائب امنه الغراغير : وجهت سؤال لوزير الصحة عن مرض البلهارسيا والملاريا وتناقله خاصة في مناطق الاغوار بسبب وجود المستنقعات والعمالة الوافدة التي تحمل هذه الامراض.

*وزير الصحة : لا يوجد في الاردن هذا المرض ومن فترة وجيزة تم استئصاله بشكل كامل 522 عامل وافد تم رصدهم مصابين بهذا المرض وتمت معالجتهم.

*النائب مصطفى الرواشدة : هناك اسئلة لم يجاوب عليها لهذا الوقت لماذا التاخر في الرد على الاسئلة النيابية موجها هذا السؤال لرئيس الوزراء عبدالله النسور

*المركز الوطني للسكري التساؤل حول مكافئات والحوافز الممنوحة لمديرالمركز ما هي هذه المكافئات وجاءت الاجابه بانه لا يوجد اي ارقام تذكر العديد من المؤسسات العامة لغاية هذه اللحظة التعيينات التي تجري فيها من خلال عقود وتحت اي مسميات اخرى دون الخضوع لقانون ديوان الخدمة المدنية .

*رئيس مركز السكري : لم نعين اي شخص في اي مركز او منصب الا من خلال نظام المجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا ولم تصرف اي مكافئة مالية الا ومرت على ديوان المحاسبة، المكافئة المقررة مثبته في ضريبة الدخل وتقل عن اي طبيب يعمل لدى الجامعة الاردنية وانه قدم استقالته من 3 سنوات ورفضت من الامير حسن .

 

*وزير التنمية جاءت لتجيب الحياري معتذرة عن عدم حضورها وجاء في ردها نصت المادة الخاصة لجرم التسول على ان يتم مصادرة الاموال من المتسولين وعلى أثره تم إنشاء حساب باسم امانات وزراة التنمية بشهر اذار 2011 المبالغ الموجود فيه 1749 دينار وكان اول مبلغ اودع في هذا الحساب هو 23 دينار.

 

*النائب امجد المجالي: استطيع ان أدعي بان التعديل لا ينسجم مع التطلعات والتمنيات والامال وتوقعنا ان يكون على قدر حجم ما يحصل في الاقليم من تغيرات وان دور الاردن دور مفصلي وطليعي وعليه ان يتضمن الاردن حكومة قوية تجنح الى تعزيز الجبهة الداخلية.

دعوة رئيس الوزراء الى التدرج بالحكومة البرلمانية من المشاركة والمشاركة في الاختيار حتى الوصول الى حكومات يشارك فيها النواب والتعديل الاخير الرئيس ضرب به كل دعوة قرار الرئيس لم يكن مبنيا على مبدا الكفاءة والتعديل مجرد مشهد مسرحي لشراء الوقت وبقاء الحكومة في الدور الرابع دور الحكومة لا شان لها في السياسة الخارجية ولا الداخلية ولا اختصاص في المؤسسات الامنية ودورها لا يتعدى تصريف الاجور اليومية.

*النائب سمير عويس: هل هناك اعتراض من المؤسسات الحكومية ان يقوم النواب بزيارتها وقتما يشاؤون لانني اواجه مشاكل في اربد بطلب مسؤولي المدارس والمؤسسات الحكومية بطلب خطي من الوزير المعني مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز التي تم انشاؤها بهدف جمع الطلبة المتميزين ميزانيتها صفر وتسائل حول المدارس الاسلامية الاربعة وايقافها عن العمل.

*وزير الاوقاف : المدارس الاسلامية الاربعة التابعة لوزارة الاوقاف جرى التنسيق مع وزير التربية والتعليم وتقييمها وتبين بانها لا تؤدي الرسالة التي انشئت لاجلهاوتم وضع الخطة لها تبدا بالعمل اعتبارا من العام القادم

*وزير التربية : لا يوجد اي تعليمات لاي مدرسة او مؤسسة تعليمية بعدم استقبال اي نائب من النواب ومرحب بكم باي وقت تشاؤون مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز انشأت بفلسفة خاصة إلا أنها لم تنجح بهذه الفلسفة وتم تعديل أوضاعها وسترى التغيير الإيجابي قريبا في هذه المدارس.

*وزير التربية : لا نستطيع أن نشتري الاراضي في العاصمة لبناء المدارس عليها بسبب ارتفاع الاسعار ووعدنا أمين عمان بأن يساعد في حل هذه المشكلة.

*وزير المياه : لم يبقى لدينا الا هذا المشروع وهو مشروع اردني ترتبط اسرائيل بنا به وليس العكس وسيحافظ على بيئة البحر الميت ويولد الطاقة لنا ويؤمن مياه الشرب وعملنا على حقوق الاخوة الفلسطينيين بنفس القوة وبنفس الكفاءة وحصلنا على 30 مليون متر مكعب للجانب الفلسطيني وهو نصف ما تم الاتفاق عليه باتفاقية اوسلو والفلسطينيين قرروا تأجيل التوقيع الى ما بعد الانتخابات الفلسطينية.

أخبار ذات صلة

newsletter