ما هو "مبدأ بومبيو" الذي قرر بلينكن إلغاءه غضبا من قرارات تل أبيب؟

عربي دولي
نشر: 2024-02-23 22:44 آخر تحديث: 2024-02-23 22:44
وزير الخارجية أنتوني بلينكن
وزير الخارجية أنتوني بلينكن
  • جاء قرار بلينكن بعد أن أعلن أن المستوطنات في الضفة الغربية تتعارض مع القانون الدولي

أفاد موقع أكسيوس نقلا عن مسؤول أمريكي، الجمعة، بأن وزير الخارجية أنتوني بلينكن قرر إلغاء "مبدأ بومبيو"، وذلك ردا على إعلان تل أبيب عن خطط لتوسيع المستوطنات.


اقرأ أيضاً : حمدان يتحدث عن تطورات مفاوضات تبادل الأسرى ووقف العدوان على غزة


وجاء قرار بلينكن بعد أن أعلن أن المستوطنات في الضفة الغربية "تتعارض مع القانون الدولي"، في تحول كبير في السياسة الأمريكية للعامل مع بناء المستوطنات، الأمر الذي يأتي بعكس "مبدأ بومبيو".

وبحسب موقع أكسيوس، أعرب بلينكن عن خيبة أمله إزاء قرار حكومة الاحتلال الموافقة على بناء آلاف الوحدات السكنية الجديدة في المستوطنات، مؤكدا أن مثل هذه الإجراءات تقوض فرص السلام في المنطقة.

ما هو "مبدأ بومبيو" ؟

سعى "مبدأ بومبيو"، الذي قدمه وزير الخارجية السابق مايك بومبيو، إلى التقليل من أهمية الاعتراضات القانونية على المستوطنات، بحجة أن وضعها يخضع للتفاوض وليس كونها غير قانونية بطبيعتها.

ويؤكد إعلان بلينكن الذي صدر خلال مؤتمر صحفي في الأرجنتين، التزام إدارة بايدن بنهج أكثر تقليدية تجاه الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، مع إعطاء الأولوية للالتزام بالقانون الدولي والحلول الدبلوماسية.

وشدد الموقف الأمريكي بأن المستوطنات لا تؤدي إلى تحقيق السلام والأمن، مؤكدا أنها لا تؤدي إلا إلى إضعاف الموقف الأمني لتل أبيب.

وقال مسؤولون أمريكيون، إن الولايات المتحدة لا تدرس بجدية تغيير سياستها بأن أي اعتراف يجب أن يأتي من خلال مفاوضات مباشرة بين الطرفين.

ويتزامن توقيت بيان بلينكن مع إعلان تل أبيب الأخير عن خطط لتوسيع البناء في المستوطنات، مما يشير إلى اختلاف واضح في السياسة بين الحليفين بشأن هذه القضية.

أخبار ذات صلة

newsletter