مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

علم الأردن

الأردن يتقدم بمؤشر نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة

الأردن يتقدم بمؤشر نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة

نشر :  
منذ 4 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 4 أشهر|
  • وصلت نسبة النضج إلى 64٪، مسجلة زيادة قدرها 5٪

تقدم الأردن بشكل ملحوظ في مؤشر نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة لعام 2023، حيث وصلت نسبة النضج إلى 64٪، مسجلة زيادة قدرها 5٪ عن العام السابق الذي كانت فيه النسبة 59٪.


اقرأ أيضاً : الاقتصاد الرقمي تطرح مسودة "حماية البيانات الشخصية" للاستشارة العامة - روابط


وفقًا لتقرير من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، حافظ الأردن على المركز الخامس عربياً في الترتيب الإجمالي للمؤشر، حيث جاءت السعودية في المرتبة الأولى، تلتها الإمارات العربية المتحدة وقطر، ثم عُمان، فالأردن.

ووفقًا لبيان صادر عن وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، يقوم المؤشر بتصنيف 17 دولة استنادًا إلى نضج 84 خدمة حكومية ذات أولوية، ويشمل البوابات الإلكترونية والتطبيقات الذكية، مستندًا إلى ثلاثة محاور رئيسية وهي توافر الخدمة وتطويرها، واستخدام الخدمة ورضا المستخدم عنها، ووصول الجمهور إليها.

وسجل الأردن تقدمًا في جميع جوانب المؤشر، حيث حققت نسبة نضج تبلغ 70.02٪ في توافر الخدمة وتطويرها، مع زيادة ملحوظة قدرها 7.34٪ عن العام السابق. كما سجلت نسبة نضج بلغت 57.36٪ في جوانب استخدام الخدمة ورضا المستخدم، بزيادة قدرها 1.27٪ عن العام السابق. وسجلت ركيزة وصول الجمهور نسبة نضج 66.09٪، بارتفاع قدره 6.29٪ عن العام 2022.

ويؤكد التقرير أن هذا التقدم يرجع إلى تحسين معظم مؤشرات الأداء الرئيسية، خاصة في مجال تطوير الخدمات عبر الهواتف النقالة، وتوفير اللغات عبر البوابة الإلكترونية، ووسائل جمع آراء المستخدمين، وصياغة تقديم البيانات المفتوحة، وزيادة استخدام الخدمات ورضا المستخدمين، وتوفير أدوات التواصل والدعم المباشر.