الصفدي: تتبدى شرور الاحتلال دموية ولا إنسانية والعدوان يستعر على غزة

الأردن
نشر: 2024-02-22 14:39 آخر تحديث: 2024-02-22 15:38
محكمة العدل الدولية في هولندا
محكمة العدل الدولية في هولندا
  • الصفدي: العدوان على غزة يجب أن ينتهي فورا
  • الصفدي: الاستيطان غير شرعي وفق القانون الدولي يزداد عددا
  • الصفدي: إسرائيل عملت على تغيير الهوية العربية الإسلامية والمسيحية للأماكن المقدسة في القدس
  • الصفدي: يجب الاعتراف بالدولة الفلسطينية وقبولها عضواً كاملاً في الأمم المتحدة
  • الصفدي: لن يتزحزح الأردن في جهوده لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس
  • الصفدي: إرهاب المستوطنين شر يتفاقم والضحايا هم الفلسطينيون الأبرياء وبيوتهم ومقدراتهم
  • الصفدي: إسرائيل لا تكترث بالقانون الدولي وسمح لها بعدم الاكتراث

أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، أنه لا كلمات تصف بربرية عدوان الاحتلال الاسرائيلي على غزة، وأن أفعال الاحتلال الدموية وغير الإنسانية تزهق الآلاف الأرواح وتدمر حياة الفلسطينيين في القطاع.

وقال الصفدي خلال مرافعة الأردن الشفوية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، الخميس، إنه في غزة يموت الفلسطينيون قتلا ًمن عدوان الاحتلال ويموتون جوعاً لفقدان الغذاء والدواء، اللذين يستمر الاحتلال في منعهم عن غزة، في خرق للقانون الدولي الإنساني، وفي تحد للإجراءات التدبيرية التي أمرت بها محكمتكم.

وشدد الصفدي على أنه يجب إنهاء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة فورا، مشيرا إلى أنه يقف أمام محكمة العدل الدولية اليوم بينما تتبدى شرور الاحتلال الإسرائيلي دموية ولا إنسانية.


اقرأ أيضاً : الصفدي يحذر من فشل المجتمع الدولي في منع عدوان الاحتلال على رفح


وأشار إلى أن عدد المستوطنين ارتفع من 280 ألف في العام 1993، حين وقعت اتفاقيات أوسلو، إلى 700 ألف اليوم، أي زاد بنسبة أكثر من 150 بالمئة.

ولفت إلى أن إرهاب المستوطنين شر يتفاقم والضحايا هم الفلسطينيون الأبرياء وبيوتهم ومقدراتهم، مؤكدا أن الاحتلال الإسرائيلي لا يكترث بالقانون الدولي وسمح لها بعدم الاكتراث.

وبين الصفدي أن الاحتلال يفرض التغيير الديمغرافي في الأرض الفلسطينية المحتلة؛ إذ دمر الإرث التاريخي والحضاري؛ وصادر الأرض الفلسطينية؛ وطرد الفلسطينيين من بيوتهم وحقولهم وقراهم ومدنهم.

كما أكد  أنه من أجل السلام، ومن أجل العدالة، لن يتزحزح الأردن في جهوده لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة، والحفاظ على هويتها، "تلك هي مسؤولياتنا إزاء المقدسات في ظل الوصاية الهاشمية التاريخية عليها، ودورنا الخاص نحوها".

وقال الصفدي: "الوحشية التي عذبت هند وقتلتها واقع دائم تحت الاحتلال. لا بد لهذه الوحشية أن تنتهي"، مضيفا "احكموا أن هذه الوحشية يجب أن تنتهي، احكموا أن الاحتلال مصدر الشر كله ويجب أن يزول".

وأضاف وزير الخارجية أيمن الصفدي أن نصف مليون فلسطيني في غزة يموتون جوعا.

من جهته، أكد وزير العدل أحمد الزياديات، أن الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس تاريخية، وأن الأردن يحافظ على الوضع القانوني في المدينة المقدسة.

واستعرض الزيادات أمام محكمة العدل الدولية انتهاكات وممارسات الاحتلال الإسرائيلي بحق ممتلكات المقدسيين في مدينة القدس.

وقال الزيادات إن ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في القدس تنتهك المادة 47 من اتفاقية جنيف.

أخبار ذات صلة

newsletter