"المواصفات": شحنة القمح الامريكية مخالفة للقواعد الفنية ...تفاصيل

الأردن
نشر: 2015-03-03 12:34 آخر تحديث: 2016-07-02 17:20
"المواصفات": شحنة القمح الامريكية مخالفة للقواعد الفنية ...تفاصيل
"المواصفات": شحنة القمح الامريكية مخالفة للقواعد الفنية ...تفاصيل

رؤيا - جورج برهم - بحثت لجنة الصحة النيابية والنزاهة النيابية، الثلاثاء، في اجتماع مشترك النتائج النهائية لبحث حساب الأصباغ في شحنة القمح، وذلك في اجتماع حضره وزير الصحة علي حياصات ووزيرة الصناعة والتجارة مها العلي، وترأس الاجتماع النائب رائد حجازين.
وأكد النائب رائد حجازين أنه لا يجوز أن نطعم المواطن الأردني غذاء مخالفا للمواصفات والمقاييس.
وأضاف حجازين كما هو متفق عليه بين المواصفات والمقاييس والصناعة والتجارة ومؤسسة الغذاء والدواء أن القمح صالح للاستهلاك البشري، لكن وجود الأصباغ فيه تخالف القاعدة الفنية، لكننا كسلطة تشريعية ندعم كل الجهات الرقابية، ونحن لن نكون متعجلين.
من جهته قال وزير الصحة علي حياصات لن نقبل أن يكون هناك خلل سواء في شحنة القمح ولا غيرها، لكن لدينا أمور فنية يجب احترامها ونحترم مصلحة الأردن والمواطن.
وقال مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء هايل عبيدات يجب أن يخلو الغذاء من اي لون أو رائحة، وقرارنا أن هذه الشحنة مخالفة للقاعدة الفنية، ولكنها صالحة للاستهلاك البشري، ولا نستطيع إجازة شحنة القمح وفق ذلك.
وأضاف عبيدات أننا دورنا كان بمسألة الصبغة إن كانت مطابقة للقاعدة الفنية، لكن القاعدة الفنية تلزمنا أن تكون الشحنة خالية من اللون، وأن تكون التعبئة والتخزين أن تعبأ بعبوات نظيفة، وعليه فالشحنة غير مطابقة للقاعدة الفنية.
من جهتها قالت الدكتورة لينا أحمد مديرة المختبرات في مؤسسة الغذاء والدواء وصلنا 6 عينات قمح، بمقدار 6 كيلو، وتم فحصها في شعبة فيزياء الأغذية، وتم تقسيم العينة لأربع أقسام، وتم خلطها ببعضها وتم توزيعها للوصول إلى 100 غرام لفحص الألوان والتلون، ووجدنا عدد الحبات الملونة واحد من بين ثلاث حبات.
وأضافت أنه بين 52 الف طن و 500 الف طن لشحنة القمح، أن كمية السموم الفطرية كانت طبيعية، ولفتت أن لا توجد لديهم آلية لقياس صدأ القمح، كما أنه تبين أن هناك 82 طن ضامر و 45 طن ملون.
فيما قال النائب مصطفى الرواشدة رئيس لجنة النزاهة النيابية إن الموضوع كما قالت مؤسسة الغذاء والدواء أن الشحنة مخالفة.
بدورها قالت وزيرة الصناعة والتجارة مها العلي إننا نحرص على أن تكون أي مواد غذائية صالحة للاستهلاك البشري، لافتة أن نسبة حبات الضمور في القمح ضمن المسموح به.
واشار إلى أن هناك شروط معينة لكن موضوع اللون ليس من بينها.
وقال مدير مؤسسة المواصفات والمقاييس حيدر الزبن إن الأصباغ تكون للأعلاف، ولا يجوز وضع أصباغ للقمح، وأثبتت الفحوصات أن الأصباغ الموجودة بشحنة القمح لم تكتسبها من عمليات التخزين.
وأضاف الزبن ان القاعدة الفنية تقول بخلو الشحنات من اللون والرائحة عامي 2013 و 2015، وهو موجود أيضاً بمواصفات الأيزو.
بينما قال النائب زكريا الشيخ يجب أن تتخذ اللجنة قرارها مع المختصين وفق أرقام واضحة.
وقال حسونة محيلان مدير الصوامع إن قمية الشحنة 14 مليون دينار لافتا ان كمية القمح المخالفة تتراوح من 400-800 كيلوا، لكن مؤسسة الغذاء تقول إنها 45 طن.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter