سجالات حادة في البرلمان البريطاني حول مقترح بشأن الحرب في غزة - فيديو

عربي دولي
نشر: 2024-02-22 01:09 آخر تحديث: 2024-02-22 01:41
لقطة من فيديو للبرلمان البريطاني
لقطة من فيديو للبرلمان البريطاني
  • ارتفعت أصوات كثيرة بين النواب للتنديد بتحول هذه القضية إلى موضوع جدل

شهد مجلس العموم البريطاني، الأربعاء، سجالات حادة وأجواء فوضى بعد مناقشة تعديل على مقترح يدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مما أدى إلى انتقادات حادة لرئيس المجلس ليندسي هويل.


اقرأ أيضاً : بريطانيا: ليس من مصلحة أحد الدعوة إلى وقف كامل لإطلاق النار في غزة


وتعرض هويل لانتقادات شديدة ووجهت له دعوات بالرحيل بعدما سمح بمنح المعارضة العمالية الفرصة لتقديم تعديل على المقترح الذي قدمته كتلة الحزب الوطني الاسكتلندي.

وطالب الحزب الوطني الاسكتلندي في مقترحه بـ "وقف فوري لإطلاق النار" و"إنهاء العقوبات الجماعية ضد الشعب الفلسطيني"، بينما دعا تعديل حزب العمال إلى "وقف فوري إنساني لإطلاق النار" وعملية دبلوماسية لتحقيق حل الدولتين والسلام الدائم.

ويرى مراقبون أن اقتراح حزب العمال، الذي يقوده كير ستارمر والذي يتصدر استطلاعات الرأي قبل الانتخابات هذا العام، هو محاولة لتجنب تعميق الانقسامات داخل الحزب بشأن هذه القضية.

في النهاية، تمت الموافقة على تعديل حزب العمال دون التصويت الرسمي، في ظل ظروف أثارت النزاع أيضًا.

وانتقد زعيم كتلة الحزب الوطني الاسكتلندي ستيفن فلين "الازدراء" الذي تعرض له حزبه، في حين اشتدت دعوات الاستقالة من جانبي مجلس العموم أثناء خطاب هويل، الذي يشغل المنصب منذ نهاية عام 2019.

ارتفعت أصوات كثيرة بين النواب للتنديد بتحول هذه القضية إلى موضوع جدل في مجلس العموم بدلاً من التركيز على الأزمة في الشرق الأوسط.

في السياق نفسه، تظاهر آلاف المؤيدين للفلسطينيين قرب مقر البرلمان للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة.

أخبار ذات صلة

newsletter