خبراء أمميون: قلقون بشأن تنفيذ عمليات إعدام ميدانية ضد فلسطينيات في غزة

فلسطين
نشر: 2024-02-20 11:29 آخر تحديث: 2024-02-20 12:20
اعتقال فلسطينيات
اعتقال فلسطينيات
  • خبراء أمميون: قلقون حول الاعتقال التعسفي لمئات الفلسطينيات والحقوقيات
  • خبراء من الأمم المتحدة يعربون عن قلقهم إزاء انتهاكات حقوق الإنسان ضد الفلسطينيات

أعرب خبراء الأمم المتحدة عن قلقهم حول تقارير توثق ارتكاب قوات الاحتلال انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان، يتعرض لها النساء والفتيات الفلسطينيات في قطاع غزة والضفة الغربية.


اقرأ أيضاً : انفجار بحالات الوفاة.. "التغذية العالمية" تكشف الخطر الواقع على الأطفال بغزة


وأكد الخبراء، وفقًا لمعلومات وثقت بتقارير، أنه تم تنفيذ عمليات إعدام ميدانية ضد النساء والفتيات الفلسطينيات في غزة، غالباً مع أفراد عائلاتهن وأطفالهم.

قال الخبراء: "لقد صدمنا بتقارير استهداف وقتل النساء والأطفال الفلسطينيين بشكل متعمد خارج نطاق القضاء في الأماكن التي كانوا يلجؤون إليها أو أثناء نزوحهم.

وتفيد بعض التقارير أن بعضهن كانوا يحملن قطع قماش بيضاء عندما تم استهدافهن وقتلهن على يد جيش الاحتلال أو القوات المتحالفة.

وأعربوا عن قلقهم حول الاعتقال التعسفي لمئات النساء والفتيات الفلسطينيات بما في ذلك مدافعات عن حقوق الإنسان وصحفيات وعاملات في المجال الإنساني في غزة والضفة الغربية منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.

وأضاف البيان أن أغلبهن قد تعرضن لمعاملة غير إنسانية ولا أخلاقية، المتمثلة بالضرب وحرمانهن من الدواء والطعام.

وأكدت التقارير أنه تم اعتقالهن "أقفاص بالعراء وتحت المطر والبرد دون طعام"، وذلك لمرة واحدة على الأقل.

كما أعرب الخبراء الأمميين عن قلقهم إزاء فصل الأطفال عن ذويهم وابقائهم في أماكن غير معروفة، إلى جانب تقرير يوثق نقل قوات الاحتلال رضيعة إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.

واعرب ايضا الخبراء عن قلقهم حول العدد غير المعروف من النساء والفتيات والأطفال الفلسطينيين الذين قد تم التبليغ بأنهم مفقودين بعد تواصلهم مع الجيش الاسرائيلي في غزة.

وشدد الخبراء بأن المسؤولين عن تلك الجرائم يجب أن يتحملوا المسؤولية، وأن تتم محاسبتهم.

وأكدوا حق الضحايا وعائلاتهم في العدالة الشاملة والتعويض.

فيما شدد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان على أهميته في الوقت الذي تستمر فيه جريمة الإبادة الجماعية المستمرة في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول الماضي.

أخبار ذات صلة

newsletter