الخصاونة يستقبل رئيس مجموعة البنك الدولي ويستعرض جهود المملكة

الأردن
نشر: 2024-02-11 15:57 آخر تحديث: 2024-02-11 16:09
الخصاونة اثناء استقبال رئيس مجموعة البنك الدولي أجاي بانجا
الخصاونة اثناء استقبال رئيس مجموعة البنك الدولي أجاي بانجا
  • الخصاونة استعرض جهود المملكة في التحديث الاقتصادي وتحديث القطاع العام
  • رئيس مجموعة البنك الدولي يؤكد أهمية الشراكة الاستراتيجية بين البنك والأردن
  • رئيس مجموعة البنك الدولي يشيد بالإصلاحات التي ينفذها الأردن في المجالات كافة

مندوباً عن جلالة الملك عبدالله الثَّاني، استقبل رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة في مكتبه برئاسة الوزراء اليوم الاحد رئيس مجموعة البنك الدولي أجاي بانجا.

ونقل رئيس الوزراء تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني إلى رئيس مجموعة البنك الدولي وتقدير جلالته لعلاقات الشراكة والتعاون التي تربط الاردن والبنك الدولي في المجالات الاقتصادية والتنموية.

واستعرض الخصاونة خلال اللقاء الذي حضرته وزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان جهود المملكة في التحديث الاقتصادي وتحديث القطاع العام، معرباً عن تقديره للبنك الدولي على دعمه للأولويات المدرجة ضمن هذين المسارين.

من جهته أكد رئيس مجموعة البنك الدولي أهمية الشراكة الاستراتيجية بين البنك والأردن، مشيداً بالإصلاحات التي ينفذها الأردن في المجالات كافة لافتاً إلى استعداد البنك للتعاون مع الأردن لتجاوز التحديات الاقتصادية التي تواجهه.

على صعيد متصل عقد رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وبحضور نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير دولة لتحديث القطاع العام ناصر الشريدة ووزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان اجتماعاً مع رئيس مجموعة البنك الدولي أجاي بانجا والوفد المرافق.

وأكد رئيس الوزراء تقديره للشراكة القوية التي تجمع بين الأردن والبنك الدولي، وأن الأردن ينظر باهتمام لتعزيز هذه الشراكة الاستراتيجية بما يسهم في دعم جهود الحكومة في المرحلة المقبلة لتحقيق التعافي الاقتصادي وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام.


اقرأ أيضاً : الأردن يدين الهجوم الإرهابي الذي راح ضحيته ثلاثة جنود اماراتيين


واستعرض رئيس الوزراء تقدم سير العمل في تنفيذ مسارات التحديث الثلاثة الذي تنفذه الحكومة بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني، معرباً عن تقديره للبنك الدولي على دعمه للأولويات التي يتضمنها البرنامج، مشيراً إلى تطلع الحكومة لتعزيز التعاون مع البنك للمحافظة على الزخم المطلوب للتحديث الشامل، سيما في الجانب الاقتصادي والإداري.

ولفت الخصاونة إلى أن الدعم الفني الذي يقدمه البنك في عدد من المجالات ساهم في دعم تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية التي اكد انها الى جانب علاقات الشراكة مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومؤسسات التمويل الدولية ساهمت في تجنيب الأردن للعديد من الصدمات الاقتصادية التي تعرضت لها العديد من الدول.

وأكد تطلع الأردن لمواصلة دعم البنك الدولي للعديد من المشروعات في القطاعات ذات الاولوية ومنها ريادة الاعمال والتعليم والنقل والمياه وتكنولوجيا المعلومات.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن مؤشرات الاقتصاد الكلي كانت تسير بشكل جيد حتى السابع من تشرين الاول وكانت نسبة النمو تصل الى 8ر2 بالمئة الا ان العدوان الإسرائيلي على غزة القى بظلاله على عدد من القطاعات الاقتصادية التي كانت تسير بشكل جيد خاصة قطاع السياحة الذي تجاوز إيجابياً سنة الأساس الأفضل لهذا القطاع في عام 2019 وعلى الرغم من ذلك فإننا ننظر ونعمل بشكل دؤوب لتجاوز هذه الاثار والمضي بثبات في خططنا الاقتصادية والتنموية.

بدوره، أكد رئيس مجموعة البنك الدولي، أهمية الشراكة الاستراتيجية بين البنك والأردن، مشيداً بالإصلاحات التي ينفذها الأردن في المجالات كافة.

وأكد استعداد البنك للتعاون مع الأردن لتجاوز التحديات الاقتصادية التي تواجهه، سيما في ظل التباطؤ الذي تشهده الاقتصادات العالمية.

وأشاد بالإصلاحات الشاملة التي ينفذها الأردن سيما ما يتعلق برؤية التحديث الاقتصادي وتحديث القطاع العام لافتاً إلى أهمية التركيز على دعم ريادة الأعمال والشركات الناشئة وتوفير فرص العمل للشباب والنساء.

وأكد رئيس مجموعة البنك الدولي أجاي بانجا أن الأردن الذي يتواجد في ظل ظروف جغرافية وإقليمية صعبة يحظى باحترام وتقدير كبيرين من قبل الغالبية العظمى من دول العالم والمؤسسات والمنظمات الدولية.

أخبار ذات صلة

newsletter