مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

عمان

"صندوق النقد": يجب أن يكون الاقتصاد الأردني قويًا لخفض الدين العام

"صندوق النقد": يجب أن يكون الاقتصاد الأردني قويًا لخفض الدين العام

نشر :  
منذ 5 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 5 أشهر|
  • "صندوق النقد": الاقتصاد الأردني "جيد إلى حد ما"
  • "صندوق النقد": الأردن نجح بسياسته الإصلاحية في الحفاظ على أرقام التضخم منخفضة

 وصفت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا، الاقتصاد الأردني بأنه "جيد إلى حد ما"، مشيرةً إلى نجاحه في التصدي للظروف الجيوسياسية المحيطة به.


اقرأ أيضاً : صندوق النقد: الاقتصاد في غزة تدمر 80% منذ بدء العدوان


مساع لخفض الدين العام

 وفي ردها على سؤال "رؤيا"، حول خفض الدين العام، على هامش القمة العالمية للحكومات (المنتدى الثامن للمالية العربية) المقامة في دبي، أكدت غورغييفا أنه يجب أن يكون الاقتصاد الأردني قويًا حتى يتم خفض الدين العام، بحيث تكون هناك إيرادات كافية للحكومة لتخصيصها لجميع الأولويات، بما في ذلك تقليل الدين.

وقالت غورغييفا خلال مؤتمر صحفي، الأحد، إن هناك شراكة جيدة بين الأردن والنقد الدولي، وأن البرنامج الأخير لدعم الإصلاحات، الذي يبلغ قيمته 1.2 مليار دولار لدعم المملكة ومدته أربعة أعوام، بدأ بشكل جيد.

وأضافت أنه من الضروري أن تكون الحكومة جادة في خفض الدين العام تدريجيًا، وفق الاتفاق الجديد بين الصندوق والحكومة من خلال الاستمرار في الضبط المالي التدريجي لوضع الدين العام على مسار تنازلي ثابت بنسبة 80% في حلول عام 2027.

عدالة تحصيل الضرائب 

وأشادت بمنهجية الحكومة في تحصيل الإيرادات المالية واتباع الأساليب الحديثة في تحصيل الضرائب، وتطبيق ذلك بشكل تدريجي من خلال إدخال المراقبة الإلكترونية لتحسين تحصيل الضرائب بشكل فعّال وبطرق أكثر عدالة.

وحول التضخم في الأردن، أوضحت غورغييفا أن الأردن نجح بسياسته الإصلاحية الاحترازية في الحفاظ على أرقام التضخم منخفضة مقارنة مع دول الجوار.

وشددت على ضرورة دعم الأردن بشكل دوري ومستدام لتعزيز إصلاحاته الاقتصادية في العديد من المؤشرات الاقتصادية، خاصة في ظل الأزمات المحيطة به.