Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزراء الخارجية العرب يبحثون اليوم "مسودة قرارات قمة الكويت والبيان الختامي" | رؤيا الإخباري

وزراء الخارجية العرب يبحثون اليوم "مسودة قرارات قمة الكويت والبيان الختامي"

عربي دولي
نشر: 2014-03-23 06:09 آخر تحديث: 2016-08-02 13:50
وزراء الخارجية العرب يبحثون اليوم "مسودة قرارات قمة الكويت والبيان الختامي"
وزراء الخارجية العرب يبحثون اليوم "مسودة قرارات قمة الكويت والبيان الختامي"

رؤيا - الدستور - تبدأ صباح اليوم الاحد اجتماعات وزراء الخارجية العرب، برئاسة الكويت، لوضع مشروع جدول أعمال القمة العربية الخامسة والعشرين التي تنعقد يومي الثلاثاء والاربعاء المقبلين تحت عنوان «التضامن العربي نحو مستقبل أفضل».


ومن المنتظر ان ينتهي الاجتماع الذي يستمر حتى يوم غد الى اقرار الصيغة النهائية لمسودة قرارات القمة ومشروع إعلان الكويت والبيان الختامي في صورته النهائية، تمهيدًا لرفعه إلى القادة العرب.


ويرأس وفد الاردن في اجتماعات وزراء الخارجية العرب وزير الصناعة والتجارة والتموين حاتم الحلواني.


وتندرج على اعمال قمة الكويت موضوعات: القضية الفلسطينية والتي تتطلب استعادة المبادرة العربية والتحرك الناجع، والتحسب لأي إخفاق في مفاوضات السلام على المسار الفلسطيني الإسرائيلي وطرح الحلول البديلة، والتحرك الدبلوماسي الفعال لكسر حالة الحصانة التي تتمتع بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد أي مساءلة أو متابعة قضائية.


الى جانب: إعادة الفعل العربي تجاه المأساة السورية ووضع الأزمة السورية على طريق الحل السياسي، والإهتمام بملف الأمن العربي وجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل والتصدي لآفة الإرهاب، بالإضافة الى معالجة حالة الاختلافات في الرأي أو التوجهات أو في تقدير المواقف التي أصبحت تؤثر سلباً على العلاقات العربية البينية، والعمل على إعادة الدفء والتضامن للبيت العربي.

ويتوقع ان يعقد القادة العرب جلسة خاصة على هامش القمة لتنقية الأجواء العربية، إذ ان عقد هذه الجلسة لن يكون مدرجا على جدول اعمال القمة.


وذكرت مصادر دبلوماسية ان الاجتماعات التحضيرية للقمة على مستوى المندوبين الدائمين للدول العربية الاعضاء، التي عقدت امس الاول برئاسة وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد سليمان الجار الله، خلافا حول شغل الائتلاف السوري المعارض مقعد سورية في الجامعة العربية.


ورفضت العراق والجزائر ومصر جلوس الائتلاف على مقعد سورية في القمة العربية باعتبار ذلك خالف احكام الجامعة العربية.


وحسم الامر بنهاية الاجتماع بأن يبقى المقعد شاغرا لوجود قواعد وإجراءات ضمن النظام الداخلي يتم التعامل معها، إذ ان اجتماعات المندوبين رفعت الموضوع الى وزراء الخارجية للبت فيه واتخاذ قرار بشأنه بإضافة بنود اخرى الى مشروع القرار السوري او الإبقاء عليه كما هو دون اي إضافات.

أخبار ذات صلة

newsletter