مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

عودة 33 ألفًا و247 مصريًا من ليبيا منذ منتصف شباط

عودة 33 ألفًا و247 مصريًا من ليبيا منذ منتصف شباط

نشر :  
منذ 9 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 9 سنوات|

رؤيا - الاناضول - وصل إلى مصر حتى صباح  الإثنين، 33 ألفًا و247 مواطنًا عائدين من ليبيا، عبر معبر السلوم الحدودي (شمال غرب) ومطار القاهرة الدولي (شرقي العاصمة)، وذلك منذ 16  شباط الماضي.

 

ويأتي ذلك عقب الإعلان عن ذبح 21 مسيحيا مصريا على يد تنظيم داعش الارهابي منتصف الشهر الجاري، حسب مسؤولين حكوميين وبيان صادر عن وزارة الطيران المدني.

 

وقال اللواء العناني حمودة، مساعد وزير الداخلية مدير أمن مطروح (غرب البلاد)، في تصريح لموقع التليفزيون الرسمي، اليوم، إنه وصل 787 مصريا عائدا من ليبيا عبر منفذ السلوم البري الحدودي مع ليبيا أمس الأحد.

 

وأضاف: "يبلغ عدد الواصلين عبر منفذ السلوم منذ يوم 16  شباط الماضي، وحتى مساء أمس الأحد، 25 ألفًا و910 مصري".

 

وعلى الصعيد الآخر، وصلت اليوم رحلة جوية إلى مطار القاهرة الدولي، شرقي العاصمة قادمة من مطار جربا التونسي، وعلى متنها 262 راكبًا من المصريين الراغبين في العودة من ليبيا عن طريق الحدود التونسية، بحسب بيان لوزارة الطيران المدني.

 

وتابع البيان: "بذلك يصبح إجمالي الرحلات التي وصلت للقاهرة 20 رحلة، أقلت 7 آلاف و337 مصريًا عائدا من ليبيا".

 

يذكر أن مطار القاهرة الدولي، شرقي العاصمة، استقبل اليوم، أولى رحلات المصريين العائدين من ليبيا عن طريق الجزائر وعلى متنها 70 راكبًا، بحسب مصادر ملاحية.

 

ويلجأ المصريون في غرب ليبيا الراغبون في العودة إلى بلادهم، إلى منفذ رأس جدير الحدودي مع تونس، قبل استقلال طائرات للعودة إلى مصر عبر مطار جربا.

 

ومنذ 20  كانون الثاني الماضي، صدر قرار لجهات الأمن بمنع سفر المصريين إلي ليبيا علي رحلات شركات الطيران الليبية، التي تنظم رحلات من مطار برج العرب بالإسكندرية شمالي مصر إلى المدن الليبية، بسبب سوء الأوضاع الأمنية.

 

ولا يوجد لدى الجهات الرسمية المصرية إحصاء دقيق بعدد المصريين في ليبيا، كما قال في تصريحات سابقة  أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فيما تشير تقديرات غير رسمية إلى أن أعدادهم بمئات الآلاف.

 

وأظهر تسجيل مصور بثه تنظيم "داعش" على موقع "يوتيوب"، يوم 15شباط الماضي، إعدام 21 مسيحيًّا مصريًّا مختطفًا ذبحًا في ليبيا، دون أن تحدد توقيت قتلهم بالتحديد.

 

وأعلن الجيش المصري، فجر الإثنين 16  شباط الماضي، توجيه ضربة جوية "مركزة" ضد أهداف لتنظيم "داعش" بليبيا، ردا على مقتل المسيحيين المصريين.