مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

السياحة

الأردنيون ينفقون نحو ١.٣٥ مليار دينار على السفر الخارجي في ٢٠٢٣

الأردنيون ينفقون نحو ١.٣٥ مليار دينار على السفر الخارجي في ٢٠٢٣

نشر :  
منذ 5 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 5 أشهر|
  • الأردنيون المغتربون أنفقوا على السياحة في الأردن خلال العام الماضي قرابة 1.6 مليار دينار

أنفق الأردنيون 1.348 مليار دينار على السفر الخارجي العام الماضي، فيما ارتفع إنفاق المغتربين على السياحة في الأردن بنسبة وصلت إلى 18.2 في المئة عن 2022، بحسب أرقام صادرة عن وزارة السياحة والآثار.


اقرأ أيضاً : ارتفاع أسعار الذهب في الأردن السبت - تفاصيل


إنفاق الأردنيين على السفر إلى خارج المملكة يذهب لغايات السياحة أو العلاج أو التعليم. إذ سجل إنفاقهم العام الماضي أعلى مستوى خلال السنوات الخمس الماضية، فيما سجل أدنى مستوى له في 2020 عام جائحة كورونا بسبب قيود السفر.

ومنذ بداية العام يشهد إنفاق الأردنيين على السفر ارتفاعا، فيما سجلت الأشهر الثلاثة الأخيرة تراجعا بلغ نحو 293 مليون دينار بسبب التوترات الجيوسياسية والأوضاع الاقتصادية على إثر عدوان الاحتلال الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة والمستمر لليوم العشرين بعد المئة.

في المقابل، الأردنيون المغتربون أنفقوا على السياحة في الأردن خلال العام الماضي قرابة 1.6 مليار دينار هو الأعلى خلال السنوات الخمس الماضية، بما فيها السنة الذهبية للسياحة -ما قبل جائحة كورونا- حيث أنفق الأردنيون 1.3 مليار دينار.

الأردنيون المغتربون الأعلى إنفاقا على السياحة في الأردن من بين جميع الجنسيات التي زارت الأردن خلال العام الماضي، إذ شكلوا 30.3 في المئة ثم جاء السياح من الدول الأجنبية بنحو 27 في المئة، تبعها السياح من دول عربية غير الخليجية بنسبة 24 في المئة، أما الدول الخليجية شكلت 19.4 في المئة من إجمالي الإنفاق البالغ أكثر من 5 مليارات دينار.