تقرير | كانون الثاني.. أحداث محلية طغى عليها عدوان الاحتلال على فلسطين

الأردن
نشر: 2024-02-03 01:20 آخر تحديث: 2024-02-03 01:20
تحرير: عبدالله خريسات
مسيرة وسط البلد في عمان
مسيرة وسط البلد في عمان

لم تغب غزة عن الأحداث الأبرز في هذا العام ،فقد افتتح العام بتصريح من وزير الخارجية أيمن الصفدي، أكد فيه على ضرورة وقف حرب الإبادة الجماعية في غزة ، مشيرا إلى أن العام الجديد سيكون عام الموت ، ما لم يتم إحباط أجندة نتنياهو.

وفي أول جمعة من العام الجديد، لم تختلف عن أيام النضال السابقة للشعب الأردني، فقد خرجت المسيرات، من عمان ومن مختلف محافظات المملكة منددة بالعدوان على القطاع ، ومطالبة بوقف فوري لإطلاق النار.

غزة حاضرة في الصعيدين الشعبي والرسمي ، فقد عقدت في مدينة العقبة  قمة ثلاثية جمعت الملك عبد الله الثاني، والرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي، والفلسطيني محمود عباس، هي الأولى للزعماء الثلاثة منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المتواصل

وفي ظل تلك التطورات قام الطيران الحربي الأردني بتنفيذ غارتين جويتين على مواقع لمهربي المخدرات بالداخل  السوري ، تزامنًا مع عملية إنزال جوي تنفذها قوات سلاح الجو الملكي إلى غزة تحمل مساعدات طبية ومستلزمات علاجية.

ولم تقتصر حرب الأردن ضد مهربي المواد المخدرة والاسلحة على الصعيد الخارجي فقط ، بل على الصعيد الداخلي ايضاً ،  فقد قامت مديرية الامن العام بإصدار بيان يتضمنه صور وتفاصيل عن أخطر المطلوبين بقضايا المخدرات ممن يرتبطون بعصابات تهريب دولية وإقليمية.

وبالعودة للأحداث الشعبية وموقفها من المقاومة الفلسطينية ، تصدر اسم "سبعة أوكتوبر" صفحات التواصل الاجتماعي للشعب الاردني بعد افتتاح مطعم في محافظة الكرك حمل الاسم نفسه، وتكاثرت علية التغريدات الصهيونية.

تتابع الأحداث على الحدود الاردنية السورية المشتركة مع مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة 25 آخرين، بهجوم نفذته مسيرة. 

وفي ذات اليوم وبعد تصريحات سابقة للحكومة الاردنية بمراجعة ملفات الاتفاقات بين الأردن والاحتلال بعد تصريحات من مسؤولي  الجانب الآخر  كانت قد استفزت الشعب الاردني ، تأثرت المملكة الأردنية بمنخفض جوي ، رفع نسبة السدود إلى 115 مليون متر مكعب في يوم واحد ، نتيجة الهطول المطري الكثيف.   

وفي ظل المنخفض الجوي لم تغب غزة ومعاناتها عن تحركات جلالة الملك عبدالله الثاني السياسية ، فقد أكد جلالته في اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة، ضرورة  مواصلة المجتمع الدولي بدعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، للاستمرار في تقديم خدماتها الإنسانية الحيوية وفق تكليفها الأممي.

كما بحث جلالته في اتصال آخر مع الرئيس المصري  عبد الفتاح السيسي الجهود الجارية لتهدئة الأوضاع فى غزة وإنفاذ المساعدات الإنسانية العاجلة لأهالي القطاع.

يتواصل خرق عصابات تهريب المخدرات والاسلحة، إذ أحبطت إدارة مكافحة المخدرات عند معبر "جابر" تهريب كميات ضخمة من المخدرات والعثور على 4 ملايين و200 ألف حبة مخدر من نوع "كبتاغون" يقدر وزنها بنحو 700 كيلو غرام، لافتاً إلى أنها كانت مخبأة في جسد المركبة.  

ويستمر العطاء الملكي بافتتاح جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ، وولي العهد سمو الأمير الحسين، مقرا جديدا  للقيادة  العامة للقوات المسلحة، مقر يمتاز بالحداثة والتطور.

أخبار ذات صلة

newsletter