القوات العراقية تستعيد مناطق حيوية في تكريت من "داعش"

عربي دولي
نشر: 2015-03-02 08:44 آخر تحديث: 2016-06-26 15:25
القوات العراقية تستعيد مناطق حيوية في تكريت من "داعش"
القوات العراقية تستعيد مناطق حيوية في تكريت من "داعش"

رؤيا - الأناضول - استعادت القوات العراقية، صباح الإثنين، مناطق حيوية في محافظة صلاح الدين (شمال) من تنظيم "داعش"، وذلك بعد أقل من 12 ساعة على انطلاق العملية العسكرية لتحرير مدينة تكريت، مركز المحافظة.

 

وكان حيدر العبادي، رئيس الوزراء العراقي، أعلن،امس الأحد، انطلاق عمليات تحرير مدينة تكريت (مركز صلاح الدين)، داعياً العشائر إلى الوقوف مع القوات الأمنية في عملية التحرير.

 

وقال رائد الجبوري، محافظ صلاح الدين، إن "القوات الأمنية معززة بسلاح الجو العراقي وطائرات التحالف الدولي، وبمساندة عناصر الحشد الشعبي، استعادت، صباح الاحد، جسر البو شوارب، وقرية الحساني، وقرية البو الشيخ محمد، القريبة من مركز ناحية العلم التي يتحصن فيها عناصر داعش ".

 

وأضاف الجبوري، أن القوات الأمنية "حققت تقدماً في القاطع الجنوبي لمدينة تكريت".

 

وبحسب المحافظ، "أبدى عناصر تنظيم داعش الارهابي مقاومة ضعيفة للقطعات (الفرق) العسكرية التي بدأت، بشن العمليات العسكرية على عدة محاور".

 

من جهته، قال ضابط في الجيش العراقي، مفضلاً عدم الكشف عن هويته، إن "القوات العسكرية تمكنت، صباح اليوم، من استعادة السيطرة على مبنى أكاديمية الشرطة، جنوبي تكريت، بعد اشتباكات مع عناصر تنظيم داعش".

 

وأضاف المصدر، أن "مبنى الأكاديمية يخضع حالياً لسيطرة القوات العسكرية الحكومية التي تتهيأ في هذا الوقت للانطلاق باتجاه مركز مدينة تكريت، بعد فتح طريق آمن ثانوي كون الطريق الرئيس جرى تلغيمه بالمتفجرات من قبل عناصر تنظيم داعش".

 

ووفق المصدر نفسه، "استعادت القوات الأمنية السيطرة على حي القادسية، جنوبي تكريت، بعد اقتحامه، وسط مقاومة ضعيفة لعناصر داعش الذين أخلوا الخطوط الدفاعية الأمامية وانسحبوا باتجاه مركز المدينة".

 

وشكلت مدينة تكريت، مسقط رأس الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، على مدى الأشهر الماضية تحدياً للقوات الأمنية العراقية نتيجة لتحرك تنظيم "داعش" منها.

 

وتعمل القوات العراقية وقوات موالية لها تحت اسم "الحشد الشعبي"، لها وقوات البيشمركة الكردية (جيش إقليم شمال العراق) على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها "داعش"، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم منذ أكثر من 6 أشهر.

أخبار ذات صلة

newsletter