ما سر البقرات الحُمر؟

هنا وهناك
نشر: 2024-02-02 13:12 آخر تحديث: 2024-02-02 13:20
خمس بقرات حُمر
خمس بقرات حُمر
  • أبو عبيدة: "الأبقار الحُمر أصبحت جاهزة"

في أحد خطابات الناطق العسكري باسم كتائب القسام أبو عبيدة، جاء إلى قول عبارة "الأبقار الحمر لدى إسرائيل قد أصبحت جاهزة"؛ فما قصة تلك البقرات وما هي دلالاتها وما علاقتها بعملية "طوفان الأقصى"؟


اقرأ أيضاً : أبو عبيدة يعلن حصيلة كتائب القسام خلال الأسبوع الماضي


كلمات أبو عبيدة جاءت في إشارة إلى خبر نُشر في تموز/يوليو الماضي، تناول استيراد الحكومة الأكثر تطرفاً في الكيان، 5 بقرات من ولاية تكساس الأمريكية، إيذانا ببدء عملية بناء الهيكل الثالث فوق أنقاض المسجد الأقصى وفقا لما تمليه التعاليم التوراتية.

حديث أبو عبيدة عن الأبقار الحمر جاء في وقت تشهد فيه تل أبيب ذروة ما يمكن تسميته "حمى العلامات التوراتية"، فبعد عقدة العقد الثامن، لفت الأنظار إلى خبر استيراد تل أبيب الأبقار من الولايات المتحدة، والارتباط العميق الذي يفترض أنها في صدد التحرك لمباشرة أعمال بناء الهيكل الثالث.

أصل الحكاية؟

تظهر الأبقار الحمر في حكايات "نهاية الزمان" في اليهودية. وبينما تشير ولادة البقرة الحمراء النقية والتضحية قبل بناء الهيكل الثالث في اليهودية الأرثوذكسية -مصطلح جامع للفرق التقليدية من اليهودية الحاخامية المعاصرة- فإن ظهورها وفقا للطائفة الإنجيلية يبشر بنهاية الزمان.

بالنسبة لكلتا المجموعتين، هناك بعض المتطلبات حتى يأتي هذا الوقت، وعلى رأسها: استعادة دولة "إسرائيل"، وأن تصبح القدس مدينة يهودية مرة أخرى -وهو ما أنجزته تل أبيب نوعا ما في عام 1967- وولادة بقرة حمراء في أرض إسرائيل حتى يتمكن اليهود من إنشاء هيكلهم للمرة الثالثة.

وبحسب خبير البقرة الحمراء ومدير معهد المعبد، الحاخام حاييم ريشمان: "هناك تقليد أنه على مر التاريخ كان هناك تسع بقرات حُمر كاملة تستخدم للتطهير، وأن ظهور البقرة الحمراء العاشرة يرتبط بقدوم العصر المسيحاني، وإعادة بناء الهيكل".

الجذور الدينية

تشترط الشريعة اليهودية أن تكون البقرة التي يُطلق عليها بالعبرية "باراه أدوماه" ذات شعر أحمر نقي، لا يوجد فيها ولو شعرتين من أي لون آخر. كما يجب أن تولد ولادة طبيعية وتربى على أرض "إسرائيل"، فضلا عن أنها لم تحمل ولم تُحلب.

وعند اكتمال الشروط وبلوغها سن العامين، تصبح صالحة للاستخدام في عملية "التطهير" فوق جبل الزيتون في القدس مقابل المسجد الأقصى، إذ تُذبح وتُحرق وفق شروط خاصة، ومن ثم يستخدم رمادها المخلوط في مياه نقية في عملية تطهير اليهود والمكان الذي سيقام به الهيكل. إذ إن البناء والعبادة في الهيكل لا يسمح به دون استعادة الطهارة الطقسية، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا باستخدام رماد البقرة الحمراء.

وفقاً للتقاليد اليهودية، يُعتقد أن رماد البقرة الحمراء يمتلك القدرة على تطهير الأفراد وحتى الأراضي المقدسة التي من المتوقع أن يُبنى عليها الهيكل الثالث. وهذه الشروط جرى ذكرها في كتاب "سفر العدد" وهو أحد الأسفار المقدسة في التوراة اليهودية التي تحرم على اليهود دخول المسجد الأقصى إلا بعد تحقيق الطهارة المقدسة.

مهمة الحاخامية الصهيونية

إن ندرة البقرة الحمراء، إلى جانب المعايير الدقيقة التي يجب أن تستوفيها حتى تعتبر مناسبة للاستخدام في هذه الطقوس، أدت إلى جو من الغموض يحيط بالمفهوم. ففي الأشهر الأخيرة التي سبقت عملية "طوفان الأقصى"، أثارت أخبار استيراد الأبقار الحمراء من أمريكا إلى تل أبيب خيال الكثيرين، وخاصة داخل المجتمعات الدينية.

وتعتبر البقرة الحمراء مركزية للتنبؤ بـ"نهاية الزمان"، لدرجة أن ما يسمى "معهد المعبد" كرس نفسه، منذ إنشائه عام 1987، للعثور على هذه البقرة. ومضى في جمع الأموال لزرع أجنّة مجمدة في رحم بقرة تربى في حظيرة محلية في محاولة لاستخدام التكنولوجيا الحيوية لتحقيق نبوءة الكتاب المقدس في برنامج أطلق عليه اسم "تربية البقرة الحمراء في إسرائيل".

ونقل المعهد البحث إلى ولاية تكساس الأمريكية، باعتبارها سوقا أكبر لتربية الأبقار، ويتلقى تبرعات من جماعات صهيونية محلية بتمويل من المسيحيين الإنجيليين. وجرى بعد ذلك اختيار أفضل خمسة مرشحين وشحنهم جوا إلى تل أبيب في 15 أيلول/سبتمبر 2022، وتجري تربيتهم سرا في مزرعة تابعة لمعهد المعبد في بيسان شمالي الأغوار الأردنية، وفقاً لما ذكرته "ميدل إيست مونيتور".

بينما ينظر البعض إلى البقرة الحمراء "الخالية من العيب" الخطوة التي من شأنها أن تمهد الطريق لتسريع هدم المسجد الأقصى وإفساح المجال لما يسمى المعبد، هو ما ينتظره وزراء حكومة اليمين الأكثر تطرفاً في تاريخ "إسرائيل" من أجل اقتحام المسجد الأقصى.

أخبار ذات صلة

newsletter