كابلات الإنترنت البحرية.. هل يستهدفها الحوثيون ويعطلون الاقتصاد العالمي؟

اقتصاد
نشر: 2024-01-31 17:21 آخر تحديث: 2024-01-31 17:27
كابلات بحرية
كابلات بحرية
  • يحظى اليمن بموقع إستراتيجي يمر بالقرب منه كابلات تربط قارات العالم
  • استهداف هذه الكيبلات من شأنه أن يعطل اتصالات عالمية والاقتصاد

أصدر موقع منتدى الخليج الدولي تقريرًا يحذر فيه من أن الكابلات البحرية الحيوية قد تكون هدفًا لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر، مما يشير إلى تهديد يمكن أن يؤثر بشكل خطير على الاتصالات والاقتصاد العالميين.

وأشار التقرير إلى أن شبكة كابلات الاتصالات الحيوية تحت الماء يمكن أن تكون هدفًا سهلًا للهجمات القادمة من جماعة الحوثي، محذرًا جميع الدول التي تعتمد على هذه البنية التحتية على القلق بشأن هذا الاحتمال.

 كما أشار التقرير إلى أن الهجمات الحوثية قد تتطور من الاستهداف السطحي للسفن إلى الهجمات في أعماق البحر، معتبرًا الكابلات البحرية هدفًا جديدًا في الصراع.


اقرأ أيضاً : إعلام عبري: حماس نقلت شحنات أسلحة من خلال استغلال "إسرائيليون"


وأوضحت صور وخرائط توزيع وتوصيل شبكات الكابلات الدولية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر وبحر العرب والخليج العربي.

ويأتي هذا التهديد في ظل الحملة الحوثية العسكرية ضد السفن المرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي الذي يشن عدوانا غاشما على قطاع  غزة منذ 117 يوما.

ويرى التقرير أن اليمن يحتل موقعًا استراتيجيًا حيث تمر قنوات الإنترنت التي تربط قارات العالم بأكمله، مما يعزز فرضية أن الكابلات البحرية قد تكون هدفًا للهجمات الحوثية.

وقد أعربت بعض الميليشيات المدعومة من إيران، مثل حزب الله في لبنان وميليشيات في العراق، عبر تيليغرام عن تهديدها بقطع الكابلات البحرية، مما يمثل تطورًا جديدًا في الصراع الإقليمي.

ويعتبر الكثيرون في مناطق مختلفة من العالم، بما في ذلك الشرق الأوسط وغيرها، أن وسائل الراحة الحديثة التي توفرها الكابلات البحرية أمرًا ضروريًا.

هذا، وتتزايد المخاوف بشأن تأثير الهجمات على الكابلات البحرية على الاتصالات العالمية والاقتصاد العالمي.

أخبار ذات صلة

newsletter