رياح قطبية وانخفاض كبير على درجات الحرارة خلال الأيام القادمة

طقس
نشر: 2024-01-31 15:20 آخر تحديث: 2024-01-31 15:24
ضباب - أرشيفية
ضباب - أرشيفية
  • الكتلة الهوائية الباردة ستؤدي إلى خفض درجات الحرارة بشكل كبير
  • بلغت أدنى درجة حرارة مسجلة -1 في الشوبك

تتأثر المملكة خلال هذه الأيام بكتلة هوائية باردة تترافق مع رياح قطبية، تعمل على انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير، حيث ستسود أجواء باردة إلى شديدة البرودة خاصة في مناطق المرتفعات الجبلية العالية.

ووفقا لمحطات مركز "طقس العرب"، تم تسجيل درجات حرارة متدنية خلال ساعات العصر، كان أدناها في محطة رصد الشوبك، وتحديدا قرية جهير بواقع 3 درجات مئوية.

وبين الموقع أن أقل درجة حرارة سجلت في ساعات الصباح كانت في الشوبك حيث سجلت درجة حرار -1.

وفي وقت سابق ذكر موقع طقس العرب للتنبؤات الجوية أنه رصد بداية تدفق تيارات قطبية شديدة البرودة نحو الأردن ويزداد اندفاعها خلال الساعات القادمة، مما يؤدي إلى هبوط درجات الحرارة بشكل كبير وهطول الأمطار في بعض المناطق.

وتوقع أن يطرأ انخفاض إضافي على درجات الحرارة في الأردن الليلة، إذ تتجدد فرص هطول زخات مُتفرقة من الأمطار في أجزاء من الشمال والوسط.

وأوضح طقس العرب أنه تم رصد بداية تدفق لرياح قطبية شديدة البرودة من جنوب شرق القارة الأوروبية نحو الأردن مروراً بشرقي البحر الأبيض المُتوسط ويزداد اندفاعها خلال ساعات الليل وفجر الأربعاء.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تختلف الحالة الجوية خلال الساعات القادمة في سِماتها عما كانت عليه في الساعات الماضية، إذ يُتوقع بدء انخفاض درجات الحرارة بشكل مُتسارع وسيتحول الطقس خلال ساعات الليل ليُصبح شديد البرودة في أغلب مناطق الأردن.


اقرأ أيضاً : أول هطول ثلجي.. عدسة "رؤيا" ترصد تساقط الثلوج في عجلون


وأضاف أنه أثناء الليل تجدد فرص هطول زخات مُتفرقة من الأمطار تدريجياً في شمال الأردن، تترافق مع تساقط البَرَد أحياناً كما و تُصبح بُعيد مُنتصف الليل على هيئة زخات من الثلج فوق قِمم المُرتفعات الجبلية العالية خاصة في جبال جرش وعجلون في شمال المملكة وتكون خفيفة إجمالاً، في حين تكون الهطولات في وسط المملكة مُتباعدة جُغرافياً و زمانياً، ولكنها تُصبح على شكل أمطار مُتجمدة أو مخلوطة بالبَرَد والثلج و ذلك إثر تدفق هذه الرياح القطبية إلى المملكة.

كما توقع أن تهبط درجات الحرارة إلى الصفر المئوي أو أقل فوق المُرتفعات الجبلية العالية الجنوبية، و يتحول الطقس ليُصبح قارس البرودة و يتشكل الصقيع والإنجماد في تلك المناطق والطُرقات.

أخبار ذات صلة

newsletter