مجلس النواب يواصل مناقشة مشروع الموازنة "كلمات"

الأردن
نشر: 2024-01-30 11:15 آخر تحديث: 2024-01-30 14:54
تحرير: محرر الشؤون المحلية
مجلس النواب
مجلس النواب
  • النواب يفتتح جلسته بتهنئة الملك عبدالله الثاني بمناسبة عيد ميلاد
  • الصفدي: سنوات خير وعطاء نستذكر معها سيرة وطن كان الإنجاز عنوانه والإخلاص والوفاء
  • الصفدي:وطن يقوده أبو الحسين لا يعرف إلا طريق القوة والحق والمجد
  • فريحات: يجب ترميم العلاقة مع حركة حماس 
  • فريحات: "جلست مع حماس وقيادات حماس ولم يذكروا الأردن والملك عبدالله الثاني إلا بكل خير"
  • العياصرة: مجلس النواب مدرسة تنتج النخب الأردنية ومجلسنا قدم الكثير

يواصل مجلس النواب لليوم الرابع مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة للعام 2024، حيث قدم نحو 50 نائبا لمداخلاتهم وملاحظاتهم حول المشروع خلال الأيام الماضية.


اقرأ أيضاً : الملكة بعيد ميلاد سيدنا الـ62: كل يوم بجانبك هو عيد ونِعمة


وافتتح رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي الجلسة التشريعية بتهنئة جلالة الملك عبدالله الثاني بعيد ميلاده الـ62، حيث يحتفل الأردنيون اليوم الثلاثاء بذكرى ميلاد قائد البلاد.

وقال رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي إن الاسرة الأردنية الواحدة تحتفل اليوم بالعيد الثاني والستين، لميلاد جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم وهي سنوات خير وعطاء، نستذكر معها على الدوام، سيرة وطن كان الإنجاز عنوانه، والإخلاص والوفاء لترابه عماده وأساسه.

واضاف الصفدي خلال كلمة له في هذه المناسبة: "ان وطننا يقوده أبو الحسين لا يعرف إلا طريق القوة والحق والمجد، نستمد العزيمة والثبات منه".

وتابع:"نحتفل مع أبناء الأسرة الأردنية الواحدة بمناسبة غالية على قلوبنا، حيث العيد الثاني والستين، لميلاد جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم، وهي سنوات خير وعطاء، نستذكر معها على الدوام، سيرة وطن كان الإنجاز عنوانه، والإخلاص والوفاء لترابه عماده وأساسه، وبقيت زنود الجيش والأجهزة الأمنية حصنه وحراسه.

وبهذه المناسبة، نقول باسم ضمائر ووجدان شعبنا الكريم، إن وطننا يقوده أبو الحسين لا يعرف إلا طريق القوة والحق والمجد، نستمد العزيمة والثبات منه، ونشد الخطى على نهجه بمواصلة مسيرة البناء الوطني في المسارات كافة، عاقدين العزم على أن تكون هذه المناسبة، طريقا نحو العمل والإنجاز.

عام مضى، كانت معه مضارب الهاشميين، وجولات الميدان، وجبهات المعسكرات، شاهدة على قيادة لا تعرف المستحيل، وتؤمن بهذا الشعب وقدراته على تجاوز التحديات، فكنا نستمد الثقة من سيد البلاد، كلما ضاقت بنا الكروب، فيمضي بركب الوطن متجاوزا أصعب الدروب، على ما فيها من قسوة ومكايد ومخططات، إلا أنها الحكمة والرؤية الثاقبة لملوك بني هاشم، والتي طالما بقيت النور الذي يهتدي به الناس في حالكات الليالي.

نعم عام مضى، ارتدى فيه الوطن ثوب الفرح بزفاف أمير القلوب سيدي صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبد الله ولي العهد، وازدانت أرجاء الوطن بأبهى مظاهر البهجة والسرور، وكانت قلوب الأردنيين أكثر فرحا وهي ترى سيد البلاد يهدي سيفا هاشميا إلى سمو ولي العهد، منقوشا عليه آية من القرآن الكريم (إن ينصركم الله فلا غالب لكم).

نعم... إن ينصركم الله فلا غالب لكم، وقد نصرنا الله في محطات كثيرة، نحمده تعالى على عظيم نعمه، فهذا الوطن منصور بقيادته، وشعبه العظيم، ونشامى جيشه، وفرسان الحق في مخابراته، وبواسل أمنه العام، منصور بإذن الله- وهو الصامد على في الدفاع عن فلسطين، وعن أهل غزة بوجه مجازر العدو الصهيوني، ومنصور وهو يبتر كل أيادي الغدر الآثمة التي تحاول التسلل من حدودنا.

في الختام ستبقى راية هذا الوطن خفاقة تحملها القلوب قبل الأيادي، وسيبقى عميد آل هاشم الأطهار مولاي المفدى شامخا في الأعالي، ساميا، صامدا، صلبا، نمضي خلفه أكثر قوة ومنعة نحو تحقيق تطلعات ورغبات أبناء شعبنا العظيم، لا نعرف اليأس والمستحيل، ولا نركن لأصوات التشاؤم، بل نمضي أكثر عطاء ونسير مع سيد البلاد حيث المراد، نحو استكمال مسيرة البناء والتعزيز والحديث."

وعرض المجلس على شاشته الرئيسية مقطع فيديو بصوت الملك الراحل الحسين بن طلال وهو يخاطب الأردنيون عن نجله الملك عبدالله الثاني، كما وتناول الفيديو لحظات نشأة جلالة الملك وتنصيبه ملكا للبلاد.

وجاء في الفيديو عرضا لمنجزات البلاد وتقدمها، ومواقف الملك للدفاع عن القضية الفلسطينية والمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، في وجه الاحتلال الإسرائيلي الغاشم.

فريحات يدعو الحكومة للانفتاح على حماس

وخلال المداخلات النيابية استرشد النائب ينال فريحات، بكتاب "القاتل الاقتصادي"؛ والذي يخلص إلى أحاديث ضباط في الـ"CIA" يقولون فيه إن السيطرة على الدول تتم من خلال إغراقها بالديون.

وتساءل الفريحات عن أول دولار سيتم سداده من مديونية المملكة.

وطالب النائب بضرورة إعادة ترتيب العلاقة مع الولايات المتحدة من خلال ما وصفه بـ"إعادة تموضع".

وشدد الفريحات على ضرورة تجميد الاتفاقيات الاقتصادية مع الكيان الصهويني، وإعادة ترميم وبناء العلاقة مع حركة حماس، بما هي اكثر شعبية من السلطة الفلسطينية، على حد قوله.

وتابع "جلست مع حماس وقيادات حماس ولم يذكروا الأردن والملك عبدالله الثاني إلا بكل خير".

عياصرة: مجلس النواب ينتج النخب الأردنية ومجلسنا قدم الكثير

افتتح النائب عمر العياصر، كلمة تيار كتلته (كتلة التيار الديمقراطي) تحت قبة البرلمان، بكلمة نارية قائلا:" شيبتني هذه القبة، ارهقتني اتعبتني.

وعبر العياصرة عن ما تعلمه من سنوات العمل البرلماني، خالصا في قوله "الدولة الأردنية هي المظلومة".

واسترجع العياصرة خلال كلمته ذكريات بداياته السياسية التي كان خلالها ينتمي إلى حزب جبهة العمل الإسلامي- حيث استرجع ما أسماه "مرحلة البكم" في وصف إلى الخطابات التي كان يلقيها من خلال "البكم" في الميدان خلال المسيرات الشعبية.

وأضاف: "الأسهل أن تقف على "البكم" وان تكون حالما وان تتحدث بما ينبغي أن يكون وأن تخاطب المشاعر وأن تكسر الصور وأن تهزم الوطن".

وتابع:" لكنك تكون واقعيا عندما تفهم إكراهات الوطن".

وأكد أن مجلس النواب يعد مدرسة تنتج الحالة الأردنية، وأن مجلس النواب هو مكان يعتبر مصنع انتاج النخب، حيث اومأ باصبعه -قاصدا مجلس النواب- هذا المكان "مدرسة".

وأشار إلى أن المجلس قدم الكثير.

وأشار إلى أن حرب غزة أثبتت أن ما يجري في فلسطين أردني، موضحا أن هذا الوطن لا يجب أن يسقط.

وعبر عن قلقه من أن تكون التجربة الحزبية كسولة.

وبكثير من السياسية، طالب العياصرة النواب بتفعيل الموالاة الناقدة، مشيرا إلى أن المعارضة أصبحت حالمة اكثر مما ينبغي، مردفا قوله"الردة إلى الواقعية ليست عيبا".

وعن الاستدارة إلى "الواقعية السياسية"، قال العياصرة: "لست رابحا من موالاتي، الدولة تحتاج أن نفهمها، علينا أن لا نكسر الصورة ولا الشرعيات".

وعن الأخطار الجيوسياسية، بين أن الأردن يمر بمرحلة خطيرة جراء التهديدات الإيرانية، ملفتا القول إلى أن ضرب القاعدة الأمريكية في الأردن ليس عيبا وعلينا تقدير الموقف.

ووجه العياصرة إلى المعارضة في الأردن رسالة فحواها أن تكون المعارضة للإدارة وليس لعلاقات الدولة ولا للدولة.

وتابع بضرورة الاستمساك بالتجربة الحزبية من دون التحسس بالاعتراف للقواعد الانتخابية بضعف مقدرات الحكومة الاقتصادية.

وبعد ان أنهى العياصرة كلمته صفق له عدد من النواب في مشهد غير معتاد.

وقال النائب العياصرة في كلمته بمناقشات الموازنة إن رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي يجسد الموالاة العضوية فهو يشتبك ويقاتل ويدافع عن الوطن.

وانتقد في كلمته ممن وصفهم الموالاة الكسولة النائمة في حضن الدولة ينتظر المغنم ولا يريد أن يتعرض للمغرم ولا يدافع عن الدولة.

يوم التصويت

وأكد رئيس المجلس أحمد الصفدي على أن المجلس سيصوت اليوم على مشروع القانون، حيث خاطب النواب قائلا:" "اليوم التصويت على الموازنة لو الساعة 10 بالليل".

وشدد الصفدي النواب على حضور النواب للجلستين الصباحية والمسائية وعدم تغيبهم.

ويذكر أن المجلس عزم على التصويت على مشروع القانون منذ يوم الأحد، إلا أن مداخلات النواب حالات دون ذلك، حيث لا زال هناك عدد من النواب مسجلين أسماءهم على قوائم المشاركة.

ويحصل كل نائب على 10 دقائق للحديث، فيما يحصل كل نائب يتحدث بإسم كتلة نيابية على 20 دقيقة للحديث.

الدوايمة: "لا اقتصاد أنجح من اقتصاد المقاومة"

بدوره، ذهب النائب أحمد عشا الدوايمة، في مناقشة الموازنة العامة إلى مقاربة لغة الاقتصاد مع لغة المقاومة.

وقال الدوايمة خلال كلمته في مناقشة مشروع قانون موازنة السنة المالية 2024، "لا أرقام تضاهي أرقام الشهداء".

وأردف الدوايمة قوله "الكل في غزة شهيد أو مشروع شهيد حتى الجنين في بطن أمه شهيد قبل أن يولد".

وتابع "لا اقتصاد أربح من اقتصاد المقاومة.. قذيفة قسام بـ100 دولار تفجر دبابة ميركافا بـ3 مليون دولار، إنها تجارة رابحة.

النبر يتهم الحكومة بالتضليل في أرقام الدين العام

واعتبر النائب عمر النبر أن الحكومة تمارس التضليل بشأن أرقام الدين العام، قائلا إن الحكومة تتبنى الحديث عن صافي الدين دون الحديث عن الدين القائم.

وأوضح النبر خلال مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2024، أن "ما تفعله الحكومة من زيادة الاكتتاب في صندوق الاكتتاب في صندوق استثمار أموال الضمان يضلل الأرقام، فيما بلغ حجم دين صندوق استثمار أموال الضمان على الحكومة نحو 9 مليارات دينار، تكتتبها الحكومة لتخفيض الدين الصافي".

وأشار إلى أن مؤشر العجز الأولي الذي أعلن عنه الحكومة البالغ 810 ملايين دينار، يستثني فوائد الدين البالغة نحو 2.25 مليار دينار.

وتابع النبر قوله: "فوائد الدين تأكلنا"، في إشارة منه إلى خطورة ارتفاع كلفة الدين.

تحديث مستمر...

أخبار ذات صلة

newsletter