الأردن يشارك في اجتماعين طارئين لمجلس جامعة الدول العربية

الأردن
نشر: 2024-01-28 23:53 آخر تحديث: 2024-01-28 23:53
علم الأردن - أرشيفية
علم الأردن - أرشيفية
  • العضايلة يؤكد موقف الأردن الداعم لقرار محكمة العدل الدولية
  • العضايلة: الأردن يطالب بوقف العدوان على غزة فوراً وبالكامل 

شاركت الأردن في اجتماعين طارئين لمجلس جامعة الدول العربية، حيث شهد الاجتماع الأول مشاركة المملكة في الدورة غير العادية لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين. 

وتم خلال هذا الاجتماع مناقشة الموقف العربي من التدابير المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية، بعد النظر في القضية التي تم رفعها ضد الاحتلال الإسرائيلي.


اقرأ أيضاً : الصفدي يشدد على ضرورة تنفيذ الإجراءات المؤقتة الصادرة عن محكمة العدل الدولية


وأكد السفير أمجد العضايلة، مندوب الأردن الدائم لدى الجامعة العربية، خلال هذا الاجتماع الذي تم على طلب دولة فلسطين وبالتنسيق مع الأردن ومصر، موقف الأردن الداعم لقرار محكمة العدل الدولية، الذي اعتبره خطوة تاريخية هامة نحو معالجة جريمة الإبادة الجماعية التي ارتكبتها إسرائيل في قطاع غزة.

كما أكد العضايلة أن الأردن يطالب بوقف عدوان الاحتلال فوراً وبالكامل على غزة، تنفيذاً لقرار المحكمة، وذلك بناءً على التأثير الكارثي الإنساني والانتهاك الواضح للقانون الدولي والقانون الإنساني، وتجاوزًا للحدود القانونية والأخلاقية والإنسانية.

وأصدر المجلس بيانًا في نهاية الاجتماع، رحب فيه بقرار محكمة العدل الدولية بقبول الاختصاص القضائي الابتدائي للبت في القضية المقدمة من جنوب أفريقيا ضد كيان الاحتلال الإسرائيلي، ورحب برفض المحكمة لطلب إزالة القضية من الجدول العام. وحث المجلس جميع الدول والمنظمات الدولية على اتخاذ إجراءات وعقوبات لضمان تنفيذ الاحتلال لجميع التدابير المؤقتة التي أصدرتها المحكمة، والوقوف الفوري لعدوانها وجرائمها ضد الشعب الفلسطيني.

وتناول الاجتماع الثاني على مستوى المندوبين قضية حملة التحريض "الإسرائيلية" ضد وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

وأعرب العضايلة عن دعم الأردن للأونروا ودورها الحيوي في تقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين المتأثرين بالعدوان الإسرائيلي على غزة.

وشدد على رفض الأردن للحملات التي تهدف لمنع وكالة الأونروا من أداء دورها الأساسي، وعلى ضرورة عدم فرض عقوبات جماعية على الوكالة بناءً على ادعاءات إسرائيلية غير مؤكدة ضد بعض موظفيها في قطاع غزة.

وفي ختام الاجتماع، أصدر المجلس بيانًا رحب فيه بالتدابير المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية، وحث الدول والجهات الداعمة للسلام والملتزمة بالقانون الدولي على دعم الجهود القانونية المبذولة لمحاسبة إسرائيل والوقوف ضد جرائمها في قطاع غزة. 

وأدان المجلس تصريحات رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، التي حاول فيها تبرير الجرائم الإسرائيلية والتضليل بشأن الحقائق الميدانية في قطاع غزة.

أخبار ذات صلة

newsletter