الجمعية الأردنية لتشجيع التبرع بالأعضاء: ضرورة إنشاء مركز وطني لتسريع فرص استفادة المرضى - فيديو

الأردن
نشر: 2024-01-28 07:40 آخر تحديث: 2024-01-28 08:57
التبرع بالأعضاء
التبرع بالأعضاء
  • رانيا جبر لـ"رؤيا": التبرع بالأعضاء أثناء الحياة يقتصر على الأقارب من الدرجة الخامسة 
  • رانيا جبر لـ"رؤيا": بعد التحقق من الوفاة الدماغية للمريض يمكن المباشرة ببدء إجراءات التبرع

أكدت أمينة سر الجمعية الأردنية لتشجيع التبرع بالأعضاء رانيا جبر في حديثها لـ"رؤيا" حاجة وجود سجل وطني موحد، تحت مظلة وطنية ليتم تسريع من فرص الاستفادة من التبرع بالأعضاء.


اقرأ أيضاً : التبرع بالأعضاء.. موت "أم صالح" ينقذ حياة 5 أشخاص - فيديو


وأكدت أنه لإنشاء مركز وطني لزراعة الأعضاء، يحتاج إلى تعديل بعض لقوانين أبرزها قانون حق الانتفاع بأعضاء جسم الإنسان 23 لسنة 1977.

وتابعت جبر أن هدف مركز وطني للتبرع بالأعضاء كي يلزم كافة الجهات الطبية بالإبلاغ عن حالات الوفاة الدماغية، وتنظيم العملية، لتعظيم فرص الاستفادة منها.

وأضافت جبر أن التبرع بالأعضاء أثناء الحياة يقتصر على الأقارب من الدرجة الخامسة لتسهيل فرص الاستفادة، مؤكدة أن تكون بناء على إرادته وألا تلحق عملية التبرع أي ضرر بالمستقبل.

وشددت جبر خلوها من أي شبهات فيما يتعلق بعمليات بيع أو الاتجار بالأعضاء.

وأكدت أنه عند الإعلان عن وفاة المريض الدماغية، وفقا لفريق طبي مختص، مبادرة أهل "المتوفى دماغيا" المباشرة بإجراءات التبرع.

وأكدت جبر أن بطاقة التوصية للتبرع بالأعضاء التي أعدتها الجمعية، جاءت بهدف التشجيع على التبرع بالأعضاء وأنها ليست ملزمة. لافتة إلى ضرورة إخبار الأهل لإنفاذ إجراء التبرع.

لغة الأرقام

وبلغ عدد الأشخاص الذين أوصوا بالتبرع بأعضائهم منذ تموز 2023 (346 شخصا)، (196 منهم ذكورا و150 إناث).

وبلغ عدد عمليات التبرع بالأعضاء منذ العام 2015 حتى منتصف يناير 1789 عملية بالأعضاء من أشخاص أحياء إلى أحياء، وأشخاص متوفين دماغيا، فيما تمكن الأطباء من نقل 22 عضوا من 6 أشخاص متوفين دماغيا تبرعوا بأعضائهم، فيما يصف مدير مديرية المركز الأردني للتبرع بالأعضاء صالح حماد هذا الرقم بالمتواضع.

وتتركز عمليات التبرع بالأعضاء في الأردن على الكلى والكبد والقرنيات، التي تعد من أكثر العمليات نجاحا ورواجا، كما يمكن التبرع بالقلب والبنكرياس والأمعاء والرئة والأنسجة.

ويذكر أنه جرى في الاردن زراعة 4 قلوب منذ العام 1998 حتى العام 2020.

وتستطيع 26 مستشفى عسكري وحكومي وخاص لزراعة الكلى في الأردن، فيما يستطيع مستشفيان أحدهما عسكري وآخر خاص لزراعة الكبد.

وتتيح القوانين التبرع بالأعضاء من الحي إلى الحي حتى الدرجة الخامسة من القرابة، بينما تحكم عمليات التبرع بالأعضاء قانونين، هما قانون الانتفاع بأعضاء جسم الإنسان وتعديلاته لعام 1977، وقانون الانتفاع بعيون الموتى لأغراض طبية 1956، إضافة إلى دليل الإجراءات العامة للتبرع ونقل وزراعة الأعضاء لعام 2015، وتعليمات نقل اعضاء جسم الانسان لعام 2015، بحسب ما أفاد مدير مديرية المركز الأردني لزراعة الأعضاء في مستشفى البشير، الدكتور صالح حماد.

أخبار ذات صلة

newsletter