واشنطن ولندن تفرضان عقوبات على مسؤولين حوثيين

عربي دولي
نشر: 2024-01-26 06:43 آخر تحديث: 2024-01-26 06:43
تحرير: محرر الشؤون الدولية
عناصر من جماعة الحوثي في اليمن
عناصر من جماعة الحوثي في اليمن
  • لندن: العقوبات تهدف لتعطيل قدرة الحوثيين على تنفيذ هجمات في البحر الأحمر

أعلنت واشنطن ولندن، فرض عقوبات على 4 مسؤولين حوثيين في اليمن تعتبران أنهم مسؤولون عن تنظيم هجمات على سفن في البحر الأحمر، وإعاقة النقل البحري في المنطقة.


اقرأ أيضاً : "نحن في عالم مجنون".. هكذا وصفت إعلامية بريطانية الحرب على غزة - فيديو


وقال وزير الخارجية البريطانية ديفيد كاميرون في بيان "تعزز هذه العقوبات الرسالة الواضحة التي وجهناها إلى الحوثيين في الأسابيع الأخيرة (..) سنواصل مع حلفائنا استهداف المسؤولين عن الهجمات غير المقبولة وغير الشرعية التي يشنها الحوثيون وتهدد حياة بحارة أبرياء وتؤثر في شحنات المساعدات إلى الشعب اليمني".

وأفادت لندن بأن هدف العقوبات هو "تعطيل" قدرة الحوثيين على تنفيذ هجمات في البحر الأحمر، مؤكدة أنها "عازمة على حماية حرية الملاحة". 

من جهته قال وكيل وزارة الخزانة الأمريكية براين نيلسون "إن الهجمات الإرهابية المستمرة للحوثيين على سفن تجارية وأطقمها المدنية تهدد سلاسل التوريد العالمية وحرية الملاحة التي تعد ضرورية للأمن والاستقرار والازدهار العالمي".

ومن بين المسؤولين الأربعة الذين فرضت عليهم العقوبات وزير الدفاع في حكومة الحوثيين محمد ناصر العاطفي، وقائد القوات البحرية للحوثيين محمد فضل عبد النبي، بحسب ما ورد في البيان البريطاني. 

ويؤكد البيان أن العقوبات تشمل تجميد أصولهم ومنعهم من دخول الأراضي البريطانية. 

وتعوق هجمات الحوثيين حركة الملاحة في البحر الأحمر الذي تمر عبره 12 في المئة من التجارة العالمية. وتسبب ذلك في مضاعفة كلفة النقل، نتيجة تحويل شركات الشحن مسار سفنها إلى رأس الرجاء الصالح، في أقصى جنوب إفريقيا، وهو ما يطيل الرحلة بين آسيا وأوروبا لمدة أسبوع تقريبا، وذلك بحسب وكالة "فرانس برس".

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter