16 منظمة حقوقية دولية تطالب بوقف إرسال الأسلحة للاحتلال

فلسطين
نشر: 2024-01-24 19:55 آخر تحديث: 2024-01-24 19:58
دبابات للاحتلال متوغلة في غزة
دبابات للاحتلال متوغلة في غزة
  • الاحتلال يواصل عدوانه على غزة لليوم الـ110 على التوالي

دعت 16 منظمة حقوقية دولية إلى التوقف عن إرسال الأسلحة إلى الاحتلال الإسرائيلي، بهدف إنهاء الحرب في قطاع غزة.


اقرأ أيضاً : يضم الآلاف.. الاحتلال يقصف مدرسة نازحين في خان يونس


وناشدت المنظمات في بيان مشترك، الأربعاء، الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بوقف إرسال الأسلحة وقطع الإمدادات العسكرية، بهدف وقف الأزمة في غزة وتفادي المزيد من الكوارث الإنسانية وفقدان الأرواح المدنية.

وأكد البيان أن عدوان الاحتلال والحصار يحرمان السكان المدنيين من حقوقهم الأساسية ويجعلان قطاع غزة غير صالح للسكن.

وأشار البيان إلى أن السكان المدنيين في غزة يواجهون أزمة إنسانية خطيرة، جراء القصف والحصار الذي أدى إلى تدمير منشآت حيوية مثل المدارس والمستشفيات والمنازل. 

وأضاف أنه السكان المدنيون في غزة يواجهون أزمة إنسانية غير مسبوقة الخطورة والحجم

ومن بين المنظمات الموقعة على البيان الذي صدر الأربعاء منظمة العفو الدولية ومنظمة "كريستيان ايد" والشبكة الدولية في منظمة "أطباء العالم" و"أوكسفام" ومنظمة "المساعدات الشعبية النروجية".

ودعت هذه المنظمات إلى وقف فوري لكل شحنات الأسلحة في ظل خطر "استخدامها لارتكاب أو تسهيل انتهاكات خطيرة للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان".

وأشارت المنظمات إلى أن نشاط الاحتلال العسكري قد دمر "جزءًا كبيرًا من المنازل والمدارس والمستشفيات والبنية التحتية للمياه والملاجئ ومخيمات اللاجئين في غزة".

ونوّهت إلى أنه ليس هناك أي منشأة طبية في غزة تعمل بكامل طاقتها وأن الطواقم الطبية القادرة على الاستمرار في العمل تعاني من حالات الصدمة ونقص في الأطباء والإمدادات الطبية.

اليوم 110 من العدوان على غزة

ودخل عدوان الاحتلال على قطاع غزة يومه السابع بعد المئة على التوالي، حيث تواصل قوات الاحتلال ارتكاب المجازر عبر غاراتها الجوية، وقصفها المدفعي لمناطق عدة.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على  غزة لليوم الـ110 على التوالي، وقصفه المكثف على مناطق مختلفة في القطاع بينها خان يونس التي تتعرض لمسح كامل، بينما دعت دول عدة لوقف العدوان على غزة وإنهاء معاناة الفلسطينيين.

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس في السابع من تشرين الأول / تشرين الأولعملية طوفان الأقصى، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية أسماها "السيوف الحديدية" العسكرية ضد قطاع غزة، وشنت سلسلة الغارات العنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن سقوط مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، وفق آخر حصيلة، استشهاد 25,105 شخصا، وإصابة 62,681 جراء العدوان منذ 7 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وبحسب حصيلة القتلى، الذي أقر بها جيش الاحتلال، ارتفعت إلى 531 منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ومقتل 195 منهم منذ العمليات البرية في 26 أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

أخبار ذات صلة

newsletter