الاحتلال يفاجئ الأوروبيين ويدعو لبناء جزيرة في البحر المتوسط للفلسطنيين

عربي دولي
نشر: 2024-01-22 19:47 آخر تحديث: 2024-01-22 19:47
مخطط الجزيرة التي اقترحها الاحتلال
مخطط الجزيرة التي اقترحها الاحتلال
  •  الاتحاد الأوروبي عرض خطة شاملة للوصول إلى قيام الدولة الفلسطينية

تزامنا مع تبني الاتحاد الأوروبي لموقف ثابت يهدف إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة باعتبار أن حل الدولتين غدا الحل الوحيد للاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط، يتبنى الاحتلال الإسرائيلي تصريحات متطرفة وخطط مغايرة للتوجه والاتفاق العالمي.

وفي ذات السياق اجتمع اليوم في الاتحاد الأوروبي وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد ووزير الخارجية الفلسطيني ونظيره "الإسرائيلي"؛ وذلك للتباحث في المقترحات الاوروبية الرامية إلى الذهاب باتجاه حل الدولتين ووقف إطلاق النار في قطاع غزة وغيرها.


اقرأ أيضاً : الاحتلال يزعم استهداف مبنى عسكري بجنوب لبنان و‎حزب الله يرد


وخلال الاجتماع فوجئ المشاركون باقتراح الاحتلال ببناء جزيرة للفلسطينيين في عرض البحر الأبيضن حيث تجاهل وزير خارجية الاحتلال يسرائيل كاتس المقاربة الأوروبية التي شرحها عدد من الوزراء في جلسة تحولت إلى مشهد سريالي، وفقا لتقارير إعلامية.

وأثار موقف الاحتلال ببناء جزيرة للفلسطينيين في البحر الأبيض استغراب الدول وأدى إلى انتقاد بلجيكا والبرتغال للمقترح، فيما رد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي على مقترح تل أبيب، وقال إن "الفلسطينيين ثابتون في أرضهم، ومن يقترح إنشاء جزيرة يذهب هو إليها"، على حد تعبيره.

بينما علق دبلوماسي أوروبي على الأحاديث، وقال إن النقاشات مع الجانب "الإسرائيلي" كانت بمثابة حوار "الطرشان".

وعرض الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، على كل من "إسرائيل" ودول لجنة المتابعة العربية والسلطة الفلسطينية حزمة أفكار في "خارطة طريق" تنطلق من وقف حرب غزة إلى قيام الدولة الفلسطينية والأمن الإقليمي.

ويشمل ملف إنهاء حرب غزة إطلاق خطة سلام شاملة، مرتبطة بحل مشكلة الأمن بالنسبة إلى الفلسطينيين "والإسرائيليين"، ومن ثم إطلاق عملية إعادة إعمار القطاع، كما تشترط الدول العربية.

كما يتوجب على الفلسطينيين وضع بديل سياسي لحماس، مقابل التزام إسرائيل بحل الدولتين.

أخبار ذات صلة

newsletter