الأورومتوسطي: الاحتلال قتل 94 أستاذا جامعيا في غزة منذ السابع من أكتوبر

فلسطين
نشر: 2024-01-21 12:14 آخر تحديث: 2024-01-21 13:09
rصر الباشا في مدينة غزة والذي يضم متحفًا ومدرسة للبنات
rصر الباشا في مدينة غزة والذي يضم متحفًا ومدرسة للبنات
  • الأورومتوسطي: الاحتلال قتل 94 أستاذا جامعيا في غزة منذ السابع من أكتوبر
  • الأورومتوسطي: الاحتلال دمر جميع الجامعات في غزة وحوّل جامعة الإسراء إلى ثكنة عسكرية
  • الأورومتوسطي: الاحتلال استهدف 90 في المئة من المدارس الحكومية في غزة
  • الأورومتوسطي: 133 مدرسة حكومية تحولت إلى مراكز للإيواء في القطاع
  • وزارة التعليم الفلسطينية: الاحتلال قتل 4327 طالبا وأصاب 7819 آخرين في غزة 
  • وزارة التعليم الفلسطينية: الاحتلال قتل 231 معلمًا وإداريا وأصاب 756 بجروح مختلفة

قتلت قوات الاحتلال 94 من أساتذة الجامعات في قطاع غزة، إلى جانب مئات المعلمين وآلاف الطلبة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي بحسب ما أعلن المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.


اقرأ أيضاً : "الأورومتوسطي": الاحتلال انتقل إلى مرحلة إفراغ مدينة غزة عنوة


وأوضح الأورومتوسطي في بيان له ، السبت، أن الاحتلال نفذ هجمات متعمدة ومحددة ضد شخصيات أكاديمية وعلمية وفكرية في غزة،.مشيرا إلى أن العشرات منهم قتلوا في غارات مباشرة استهدفت منازلهم دون سابق إنذار.

وبيّن الأورومتوسطي أن القائمة التي وثقها تضم 17 شخصية يحملون درجة البروفيسور، و59 يحملون درجة الدكتوراه، و18 يحملون درجة الماجستير، مؤكدًا أن هذه الحصيلة غير نهائية.

كما أشار إلى أن الأكاديميين المستهدفين بالقتل من قبل قوات الاحتلال موزعين على شتى علوم المعرفة، وغالبيتهم يمثلون مرتكزات العمل الأكاديمي في جامعات غزة.

وأوضح المرصد أنه على مدار أكثر من مائة يوم من الهجوم، دمر الاحتلال بشكل مباشر جميع الجامعات في قطاع غزة، عبر مراحل، تمثلت المرحلة الأولى في عمليات قصف استهدفت مبانٍ في جامعتي "الإسلامية" و"الأزهر"، ثم امتد الأمر لبقية الجامعات، وصولاً إلى تفجير بعضها ونسفها بالكامل بعد تحويلها إلى ثكنات عسكرية، كما حدث في جامعة الإسراء جنوبي غزة.

وبحسب وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، فقد قُتل 4.327 طالبًا وأصيب 7.819 آخرين، فيما قتل 231 معلمًا وإداريًّا، وأصيب 756 بجروح مختلفة.

وأشارت إلى أن 281 مدرسة حكومية و65 مدرسة تابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" تعرضت للتدمير الكلي والجزئي في قطاع غزة.

وطال استهداف الاحتلال  للمدارس 90% من الأبنية المدرسية الحكومية التي تعرضت لأضرار مباشرة وغير مباشرة. إلى جانب ذلك، تبقى نحو 29% من الأبنية المدرسية غير قابلة للتشغيل نتيجة تعرضها لهدم كلي أو أضرار بالغة، فيما تُستخدم 133 مدرسة حكومية كمراكز للإيواء في قطاع غزة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter