الادعاء السويسري: شكوى جنائية ضد رئيس كيان الاحتلال خلال منتدى دافوس

فلسطين
نشر: 2024-01-19 16:33 آخر تحديث: 2024-01-19 17:53
هرتسوغ وضع بجانبه في دافوس صورة طفل تزعم تل أبيب أن حركة حماس تحتجزه بغزة
هرتسوغ وضع بجانبه في دافوس صورة طفل تزعم تل أبيب أن حركة حماس تحتجزه بغزة
  • المدعي العام السويسري: سيتم فحص الشكاوى الجنائية وسنبحث مسألة حصانة رئيس كيان الاحتلال

أكد الادعاء السويسري، الجمعة، أن شكوى جنائية كانت موضوعة ضد رئيس كيان الاحتلال إسحاق هرتسوغ خلال مشاركته في منتدى دافوس العالمي، بحسب مانشرت وكالة "رويترز".


اقرأ أيضاً : خلاف قد يدفع بايدن للتخلي عن نتنياهو


وأكد المدعي العام السويسري أنه سيتم فحص الشكاوى الجنائية،  مضيفًا أنه سيتواصل مع وزارة الخارجية السويسرية بشأن حصانة رئيس كيان الاحتلال.

ففي حين، شارك رئيس كيان الاحتلال في المنتدى الاقتصادي، ولم تتحدث وسائل إعلام حتى اللحظة حول منع هرتسوغ من مغادرة سويسرا وإخضاعه للتحقيق.

وأشارت مجموعة قانونية حقوقية بسويسرا إلى إمكانية رفع الحصانة عن مسؤولين سياسيين في ظروف كالجرائم ضد الإنسانية، موضحة أن حالة هرتسوغ تستوفي الشروط لذلك.

وفي وقت سابق، أعلنت محكمة العدل الدولية، بأن جنوب إفريقيا قدمت طلبا لإقامة دعوى ضد تل أبيب لانتهاكها اتفاقية منع الإبادة الجماعية.

وذكرت محكمة العدل الدولية، أن دعوى جنوب إفريقيا تقول إن تل أبيب قامت بأفعال تهدف للتطهير العرقي في غزة.

العدوان على غزة في يومه الخامس بعد المئة

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الغاشم على القطاع لليوم الـ105 على التوالي، ليستمر معه القتل بلا هوادة، واستهداف المدنيين العزل والأطفال والنساء.

وفي آخر حصيلة، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن ارتقاء 24,762 شهيدا، وإصابة 62,108 فلسطينيا منذ بدء العدوان على القطاع في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وبحسب حصيلة القتلى، الذي أقر بها جيش الاحتلال، ارتفعت إلى 530 منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ومقتل 194 منهم منذ العمليات البرية في 26 أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أطلق عليها "السيوف الحديدية"، وشن سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع.

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس في السابع من تشرين الأول / تشرين الأولعملية طوفان الأقصى، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية أسماها "السيوف الحديدية" العسكرية ضد قطاع غزة، وشنت سلسلة الغارات العنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن سقوط مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

أخبار ذات صلة

newsletter